القاهرة: أيمن عيسى

طالبت المملكة بإحداث توافق عربي بشأن قواعد المنشأ باعتبارها أحد المكونات الرئيسية لمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، جاء ذلك في الوقت الذي بدأت بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أمس أعمال اجتماع للجنة الفنية العربية الخاصة بقواعد المنشأ برئاسة المستشار الاقتصادي بوزارة المالية السعودية مطلق سعد المطلق.
وقال المطلق :إن الاجتماع الذي تستمر أعماله على مدى ثلاثة أيام يناقش موضوعين رئيسيين يتعلقان بملاحظات الدول الأعضاء على الأحكام العامة لقواعد المنشأ التفصيلية العربية، ومرئيات الدول الأعضاء حول هذه القواعد، التي سبق أن قدم فريق العمل المشترك المشكل من المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية مقترحا لمعالجتها، ومن ثم سنناقش هذه المقترحات من أجل الوصول إلى تصور مناسب حيالها.
وأكد المطلق على أهمية إحداث توافق عربي بشأن قواعد المنشأ باعتبارها أحد المكونات الرئيسية لمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، والتي يمكن أن تسهم بشكل كبير في تنمية التبادل التجاري العربي، من خلال إكساب السلع صفة المنشأ العربية.
وأضاف المطلق أن جهود اللجنة على مدى الاجتماعات الماضية متواصلة في هذا الإطار لمعالجة القواعد المعلقة وإحداث التوافق حيالها، لافتا إلى أن نتائج الاجتماع سترفع للاجتماع المقبل للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي.