خلصت الكاتبة الروائية أميمة الخميس الى أن تعليم البنات مؤسسة خاضعة لميزان (فعل) ماضوية ذكورية مغلقة على فردانيتها , حتى وأن كان اسمها ينتهي بتاء التأنيث إلا أنها كانت ومازالت -حتى مع انضمامها تحت لواء وزارة التربية والتعليم -عاجزة عن خلق مناخ صحي وايجابي لتعليم الإناث، على حد قولها.
و تستهل الخميس أحدث إصداراتها ( ماضي مفرد مذكر ) الصادر عن دار الانتشار العربي والذي جاء بعيدا عن الابداع الفني هذه المرة باهداء مطول قالت فيه إلى اللواتي هناك
الجدار ليس هو كامل المشهد! ثمة عالم خارجي بل عوالم أخرى انسانية وخلاقة تكمن لتجابه السلطات المدمرة اللانسانية التي يصنعها البشر , مامن طريقة سوى أن نشرئب لنصنع كوة ضوء , بعدما تحولت المؤسسات التعليمية إلى جثث توقفت عن النمو ,الإبداع ,والتحليق الخلاق .
وبعد تجربة ابداعية اصدرت خلالها عدة مجاميع قصصية وكتب للأطفال ، وتجربتين روائيتين هما ( البحريات) و( الوارفة) تخوض الخميس تجربة جديدة سجلت خلالها مسيرتها مع التعليم ، وتحديدا تعليم البنات في السعودية الذي ترى في مقدمتها ( أنه من ولادة متعسرة ومخاض استمر سنوات طوال , فالتعليم النظامي للبنات تأخر عن التعليم النظامي للبنين بأكثر من خمسة وثلاثين سنة من موقف رافض متشنج ينضح بالغيرة و الحمية , المناخ العام كان يتوجس من التعليم الذي سيفض بكارة تلك الصورة التي كانت تؤطر ربات الخدر عبر التاريخ , ويستدني إلى الواجهة ذلك الكائن المتقهقر في الخباء مطوقا بالمحذور مسربلا بالاسترابة ).
وإذا كان تعليم البنات قد خاض شوطا طويلا من التجاذبات بين الدولة والمجتمع قبل أن يأخذ صيغته الرسمية في مطالع الستينات الميلادية .
إلا أن الخميس التي عملت في تعليم الرياض أكثر من عشرين عاما قبل تقاعدها هذا العام اعترفت بأنها لاتوثق شيئا قائلة ( كتابي هذا ليس بتوثيقي أو تاريخي لن أدرج هنا بعض تفاصيل المعركة وأنقل مشهد تقاطر الوفود التي كانت تطلب اللقاء بالملك لتطالب بتعليم البنات , وأخرى تنكر تعليم البنات , أو المباني المدرسية التي هددت بالحرق أو المساجلات التي كانت تدور فوق صفحات الجرائد حول تعليم البنات) .
وأضافت ( ما سأدونه هو لمرحلة لاحقة ,بعد أن انقشع النقع واستقر كدر الكر والفر على المضمار , وبعد أن بات التعليم حقيقة واقعة ,وأصبح هناك مباني وفصول والجميلة النائمة في سبات الدهور , استيقظت وصار لها حقيبة بها دفاتر وأقلام تشحذها بمبراة , وتعلق في خزانة ملابسها رداء من نوع جديد وله مهمة خاصة اسمه (مريول ), وأعشبت شوارع المدن الكبرى في المملكة , عندما مرت بها السيارات تحمل فتيات يفككن شيفرة كتاب التاريخ ويعبثن بانتظام وهيبة أسطره ).
أيضا لاتعتبر الخميس كتابها سيرة ذاتية فتقول ( ما اكتبه ليست بسيرة ذاتية فالسيرة قد تغطي أوراقها مراحل العمر , ايضا لاأستطيع أن أقول أنها تجربة مؤطرة بزمن كما يحدث أن يكتب أحدهم عن تجربته مع الاستعمار أو السجن أو القيادة فهذه قد تنخرط في المؤقت والآني بينما هذة التجربة قد التهمت معظم فترات حياتي منذ مطالع الوعي إلى أن غادرتها وأنا على هرم السلطة فيها . هل ما أكتبه هو شهادة تاريخية ؟ أو لربما البراء مما يعبدون ؟ أو قد تكون شهادة فك ارتباط إخلاصا لجميع القيم الإنسانية الغائبة عن هذه المؤسسة , وتمرير رسالة للواتي ألفن الهواء حتى بات قدرا ملزما لاانفكاك منه. لن أستطيع أن أغادر هذا المكان دون أن أعلن موقفي , الصمت وقلب الصفحة , هو اشتراك في التأمر رضى وتواطؤ وتخذيل ). وتضيف ( سأفتح حقائب تجربتي أنا ,واستدني أرشيف السنوات التي تتوالى وتصطف وتومض كأشباح ماكرة على شاشة الذاكرة وتكمن متجهمة ساخطة في زوايا الروح).
ولايخلو الكتاب من طرح سلبيات تكتنف مسيرة تعليم البنات ابتدأ من ألأنظمة والمناهج والأنشطة , مرورا بالأبنية و الحافلة التي تقل الطالبات , انتهاء ببرادة الماء الصدئة التي تشرب منها فتيات المدرسة ويطالعن فوق حديدها انعكاس وجوههن الفتية الحائرة.