القاهرة : أيمن عيسى

موسى يدعو إلى روح جديدة في العمل العربي

أعلن الاجتماع الوزاري العربي تأجيل القمة العربية التي كانت مقررة في 29 مارس الجاري في العراق إلى 15 مايو المقبل بسبب التطورات الحالية في عدد من الدول العربية.
وترأس وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل وفد المملكة العربية السعودية إلى الاجتماع.
واعتبر الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى أن اجتماع الدورة الحالية لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري هو الأخير له الذي يحضره كأمين عام للجامعة، مؤكدا أن عشر سنوات كافية تماما لإدارة الجامعة العربية بواسطة أمين عام بعينه.
وقال موسى - في كلمته في افتتاح الدورة الـ135 لمجلس الجامعة إن هذا الاجتماع الأول في عصر الثورات العربية التي يتوجب علينا أن نترحم على شهدائها ، وخاصة أنها ثورات بيضاء لم تعتد على أحد بل اعتدي عليها ، والشعوب لاتنسى من يعرض دماءها الغالية للسفك ، كما أن شعوبنا ستتصدى لأي من يحاول أن يفرض عليها واقعا خاطئا.
وأعرب موسى عن تطلعه إلى نشاط جديد وروح جديدة تتدفق في شرايين العمل العربي المشترك داعيا إلى تطوير الجامعة العربية وأن يأخذ في اعتباره العصر المحيط بنا من أجل إحداث نقلة نوعية في حياتنا العربية.
واقترح في هذا الشأن عقد اجتماع لمجلس وزراء الخارجية العرب، والصناديق العربية ، والمجلس الاقتصادي والاجتماعي ، لمناقشة خطة العمل العربي.
وقال إن تطوير جامعة الدول العربية، يرتبط بتعزيز التعاون مع جواره الجغرافى، مشيرا إلى ما طرحه من اقتراح لإنشاء رابطة الجوار العربي من أجل خلق مصالح مشتركة والعمل على إرساء أسس السلام والرخاء ، في منطقة كبيرة تصل إلى مليار نسمة.
وقال موسى إن ما نعيشه هو حركة تاريخية غير مسبوقة ، ولكنها أصبحت حقيقة واقعة ، فالأمة ترفض أن تبقى رهنا لأوامر وتعليمات ، وأنها قررت أن تأخذ أمورها بأيديها في إطار نظام الديموقراطية ، وترفض الدكتاتورية أو فرضا لأشخاص بعينهم.