جدة: براء العتيق

قال مدير عام الخطوط السعودية المهندس خالد الملحم في تصريح إلى الوطن إنه اعتبارا من اليوم سيتم زيادة الرحلات على قطاع جدة ــ الدمام ــ جدة إلى 8 رحلات يومياً بدلا من 4 رحلات وبفارق زمني بين كل رحلة وأخرى لا يتعدى ساعتين فقط.
وأوضح أن ذلك يأتي في إطار خطة إستراتيجية لإعادة هيكلة الرحلات الداخلية بهدف تحقيق زيادة كبيرة في أعداد الرحلات لتلبية الطلب المتزايد على السفر بين مختلف مناطق المملكة من خلال الاستغلال الأمثل لطائرات الأسطول الجديد والذي تسلمت منه السعودية حتى الآن 41 طائرة من طراز إيرباص 320 و 321 و 330 ، من إجمالي عدد الطائرات الجديدة البالغ 88 طائرة من طراز إيرباص وبوينج.
وأكد خلال مؤتمر صحفي عقد مساء أول من أمس بجدة، بمناسبة المؤتمر السنوي لمبيعات السعودية، أن الزيادة الشهرية لطائرات الأسطول الجديد المستلمة ستكون بين طائرة إلى طائرتين حسب جدول التسليم المتفق عليه مع الشركات المصنعة، مشيراً إلى أن الأسطول الجديد جزء منه يلبي الطلب والاحتياجات المتزايدة للنقل الداخلي والنقل الدولي والجزء الآخر يعمل لإحلال الأسطول القديم حيث ستخرج طائرات قديمة من الخدمة، متوقعاً أن يتم استلام جميع أسطول الإيرباص للسعودية بنهاية 2011.
وبين الملحم أن نمو المبيعات من خلال خدمة الإنترنت وصل إلى 400 % خلال عام 2010 ، لافتاً إلى أن الحاجة للوكالات السياحة مستمرة رغم التقدم في الخدمات الذاتية.
وتوقع نموا جيدا خلال العام 2011 بحوالي 20 مليار ريال تشكل الأغلبية منها القطاع الدولي وقطاع الحج والعمرة، حيث تشكل ما يقارب 30 % من رحلات الخطوط السعودية، مبينا أن إيرادات 70 % من الرحلات الداخلية لم ترتفع بسبب ثبات الأسعار، غير أن النمو في المقاعد سينعكس على النمو في الإيرادات.
وأشار الملحم إلى أن السعودية في الخطوات الأولى للدخول في تحالف سكاي تيم وهناك متطلبات أساسية ومناقشات واتفاقيات تبنى مع شركائنا والتي يجب أن تفي بها الأطراف جميعها ونحتاج 18 شهرا لاستكمالها، مستبعدا دخول الطيران الإسرائيلي في التحالف، مشيرا إلى أن السعودية الوحيدة في الشرق الأوسط التي دخلت هذا التحالف.
ونفى الملحم ما أثير مؤخرا عن رفض السعودية عددا كبيرا من الطيارين السعوديين، مؤكدا الحاجة إلى الطيارين في حين أن من تم رفضه لم يجد اللغة الإنجليزية التي تعتبر أهم المعايير الدولية الخاصة بالطيران.
وأوضح أن السعودية بادرت بتدريبهم إلا أن عددا منهم لم يحقق الشروط المطلوبة، مبينا أنه متى ما تأهل أي أحد وحقق المستوى المطلوب في عالم الطيران بما في ذلك الانضباط في المواعيد سوف يتم تعيينه فورا.