بغداد: علاء حسن

انسحبت كتلة القائمة العراقية من جلسة البرلمان أمس احتجاجا على إصرار التحالف الوطني على اختيار ثلاثة نواب لرئيس الجمهورية من بينهم خضير الخزاعي وزير التربية السابق المقرب من المالكي.
كما رفضت كتلة الأحرار الممثلة للتيار الصدري والمنضوية ضمن التحالف في مؤتمر صحفي اختيار الخزاعي نائبا ثالثا للرئيس، مؤكدة أن المنصب من حق القومية التركمانية.
و صوت البرلمان أمس، على أسماء المرشحين لشغل الوزارات المدارة بالوكالة، ماعدا الوزارات الأمنية(الداخلية والدفاع والأمن) التي يشغلها بالوكالة نوري المالكي، الذي قال إن أسماء المرشحين لهذه الوزارات ستقدم خلال أيام معدودة، فتولى وزارة التجارة مرشح التحالف الكردستاني خير الله حسن بابكر ودخيل قاسم حسون من التحالف الكردستاني منصب وزير الدولة لشؤون المجتمع المدني.
وتولى عامر الخزاعي من دولة القانون منصب وزير الدولة لشؤون المصالحة، والنائبة ابتهال كاصد عن دولة القانون وزير الدولة لشؤون المرأة، وجمال البطيخ من القائمة العراقية منصب وزير الدولة لشؤون العشائر، وعادل مهودر عن الائتلاف الوطني منصب وزير البلديات، ورعد شلال العاني عن العراقية منصب وزير الكهرباء، وعبد الصاحب قهرمان عيسى عن التحالف الكردستاني وزارة دولة.
ولم تتم المصادقة على وزارة التخطيط، التي يحمل حقيبتها بالوكالة نصار الربيعي، وهي من حصة التحالف الوطني.
وصادق البرلمان في 21 ديسمبر الماضي على تشكيلة الحكومة الجديدة برئاسة نوري المالكي. وبذلك يصبح عدد الوزارات العراقية 43 بالإضافة إلى رئيس الوزراء وثلاثة نواب.