أبها: نادية الفواز

تواصلت أمس فعاليات المؤتمر الدولي الرابع لجراحات العظام الذي نظمته الجمعية السعودية لجراحة العظام بالتعاون مع جامعة الملك خالد.
وأشار رئيس قسم العظام بمدينة الملك فهد الطبية عضو مجلس إدارة الجمعية رئيس اللجنة العلمية الدكتور إبراهيم السني عسيري في تصريح صحفي إلى أن المؤتمر ركز على أهمية توفير دراسات حول أورام العظام المنتشرة في السعودية وتوفير قاعدة بيانات وإحصائيات حول هذه الأورام ونسبتها، مبينا أن الدراسات التي قدمت حول ذلك تعد دراسات من خارج المملكة، مما يؤكد أهمية توفير دراسات بحثية دقيقة حول أورام العظام.
وقال السني، إن جراحات العظام والحوادث تشكل نسبة تتراوح ما بين 30 إلى 35% من إجمالي الحالات التي تراجع المستشفيات في السعودية وتليها مشكلات العظام عند الأطفال والخلع وتشوهات العظام عند الأطفال ثم عمليات المفاصل وخشونة الركبة تليها الإصابات الرياضية والملاعب وآخرها عمليات كسور الكتف والساق، مشيرا إلى أنه لا توجد إحصائيات حول عمليات العمود الفقري في السعودية لأنها تدخل ضمن تخصصي العظام والمخ والأعصاب.
وأشار السني إلى أن المؤتمر قدم العديد من الدراسات البحثية العلمية التي تطرقت إلى عقد مقارنة بين الأغذية في السعودية وغيرها من بلاد العالم كما تناول معلومات جوهرية عن مرض الأنيميا المنجلية ومشكلات الحوادث في السعودية مقارنة بباقي الدول وأهمية إيجاد دراسة وطنية للأنيميا المنجلية في السعودية.
وناقشت الجلسات التي قدم أولاها ربورت فوركت من كندا لأربع أوراق عمل عن انتشار أورام السرطان في العظام الحميدة وطرق علاجها في المستشفيات الطرفية وطريقة ترميم العظام بعد إزالة الأورام وفي ورقة عمل الدكتور علي اليامي تناول مشكلات أورام الأنسجة المحيطة بالعظام.