الرياض، المدينة المنورة: طارق النوفل، سعد الحربي

 

وفاة السائق أو سرقة المركبة .. سببان لإسقاط مخالفة ساهر، هذا ما أكده مصدر مطلع بإدارة مشروع برنامج ساهر المروري، معتبرا المخالفات المرصودة على اللوحات المسروقة حيلة عفا عليها الزمن.
وقال المصدر في تصريح إلى الوطن، إنه في حال تقدم صاحب المركبة بطلب إسقاط مخالفة ساهر بحجة وفاة السائق، فإنه يتم إسقاط المخالفة حتى لو كانت مرصودة على مالك المركبة بشرط إحضار ما يثبت عدم ارتكاب المخالفة من صاحب المركبة.
ولفت المصدر إلى أن سرقة المركبة تبطل مخالفة صاحبها بشرط أن تكون بعد تقدم صاحب المركبة المسروقة ببلاغ رسمي.
إلى ذلك ألزمت أمانة المدينة المنورة أمس موظفيها بالتوقيع على تعميم يلزم مستخدم مركبات الأمانة بسداد المخالفات المرورية لـساهر عند إخلاء الطرف من الإدارة أو عند التقاعد.


وفاة السائق أو سرقة المركبة، هما السبيلان الوحيدان لصاحب المركبة لإسقاط مخالفة ساهر.. هذا ما أكده مصدر مطلع بإدارة مشروع برنامج ساهر المروري، معتبرا المخالفات المرصودة على اللوحات المسروقة حيلة عفا عليها الزمن.
وقال المصدر في تصريح إلى الوطن، إنه في حال تقدم صاحب المركبة بطلب إسقاط مخالفة ساهر بحجة وفاة السائق، فإنه يتم إسقاط المخالفة حتى لو كانت مرصودة على مالك المركبة بشرط إحضار ما يثبت عدم ارتكاب المخالفة من قبل صاحب المركبة المخالفة. ولفت المصدر إلى أن سرقة المركبة يبطل المخالفة المسجلة بحق صاحب المركبة بشرط أن تكون المخالفة بعد تقدم صاحب المركبة المسروقة ببلاغ رسمي لدى أقسام الشرط.
وحول تنامي سرقة لوحة المركبات أخيراً بغرض التمويه على إدارات المرور، أكد المصدر أن تلك الحيل لا تنطلي على إدارة المرور ممثلة بهيئة الفصل المروري، مبينا أن الهيئة تحقق في كل مخالفة يدعي صاحبها سرقة لوحة المركبة ومقارنة صورالمخالفة بنوع المركبة المخالفة، ومن ثم التأكد من سلامة المطالبة التي يطالب بها صاحب اللوحة المفقودة أو المسروقة وحذف المخالفة المسجلة على اللوحة لا على المركبة.
وعلى صعيد متصل، علمت الوطن أنه لا صحة لمطالبات أمانات بعض المناطق باقتطاع جزء من حصيلة مخالفات ساهر في بعض المناطق، وأنه حتى الآن لم يرد لإدارات المرور أي من تلك المطالبات، وأن ما أثير لا يتجاوز الإشاعات التي تأتي في سياق الهجمة المضادة لتطبيق البرنامج المروري الذي أثبتت الإحصاءات نجاح تطبيقه في الميدان بجميع المناطق التي شملها النظام المروري الجديد.
من جهة أخرى، قال بيان صحفي صادر عن الإدارة العامة لمرور منطقة الرياض، إن مركز القيادة والتحكم في إدارة مرور الرياض استقبل خلال العام الماضي 1.6 مليون مكالمة.
من جانبها، ألزمت أمانة المدينة المنورة صباح أمس جميع موظفيها بالتوقيع على تعميم داخلي يلزم الموظف مستخدم مركبات الأمانة بسداد المخالفات المرورية لنظام ساهر أو غيرها من المخالفات عند إخلاء الطرف من الإدارة أو عند التقاعد، متجاهلة في التعميم مضاعفة المخالفات المرورية على المخالف في حالة تأخره عن السداد.
ويأتي ذلك بعد أن قوبلت خطابات قسم وكالة الخدمات في الأمانة بالرفض من قبل الموظفين إذ بعثت بخطابات إلى الموظفين مرتكبي المخالفات أثناء فترة عملهم واستلامهم للمركبة تحثهم بالمسارعة في سداد المخالفة، لكن الخطابات لم تجد تجاوبا من الموظفين، وخلال تنقل الخطابات بين المخالف والقسم تتضاعف قيمة مخالفة نظام ساهر.
وأوضح مصدر مطلع إلى الوطن أن رواتب الموظفين في الأمانة لا تتحمل مخالفات نظام ساهر، حيث تصل بعض رواتب العاملين إلى 1800 ريال، مبينا أن بعض المخالفات تسجل على الموظف قائد المركبة، وهو ينقل مهندسا أو مسؤولا إلى مواقع العمل.
من جهته، أوضح المتحدث الرسمي لأمانة منطقة المدينة المهندس عايد البليهشي في تصريح إلى الوطن أن المخالف يتحمل قيمة مخالفته عند استخدامه سيارة الأمانة. وأضاف أن القسم المختص يجير وقت خروج المركبة مع اسم قائدها وحين عودته، ويتم إشعار الموظف بمخالفته فور ارتكابها مقارنة باستخدامه المركبة ووقت المخالفة.