الرياض: سعد السبيعي

حقق نادي برشلونة الإسباني (حامل لقب الدوري المحلي وبطولة أندية العالم الموسم المنصرم) أفضلية شعبية بين جميع أندية العالم, حيث جذب أكثر من سبعة ملايين مشجع حول العالم من المستخدمين لموقع الفيس بوك الاجتماعي الشهير، ما جعل منه النادي الرياضي الأكثر شعبية على مواقع الشبكات الاجتماعية, متقدماً في ذلك على كل من الغريم التقليدي ريال مدريد ومانشستريونايتد.
وحاز المنافس التاريخي ريال مدريد على المرتبة الثانية بعد البارشا بتحقيقه قرابة الـ(6) ملايين معجب في الموقع, جاء بعدهما مانشستر يونايتد الذي حصل على (5) ملايين معجب.
وقال النادي الكاتالوني في بيان نشر على موقعه الرسمي على شبكة الإنترنت هذا دليل آخر على أن برشلونة هو أكثر ناد شعبية في العالم، الطريق إلى الأمام لن يتوقف، وأوضح أن أكثر جماهيره في الفيس بوك من إسبانيا, تليها إندونيسيا ثم تركيا وفرنسا فالولايات المتحدة، كذلك يأتي أكثر من 80% من جماهير النادي على الموقع هم من الذكور تحت الـ35 سنة من العمر.
يذكر أن برشلونة انضم رسميا إلى الشبكة الاجتماعية الفيس بوك في نوفمبر 2009. وخارج إطار كرة القدم, تقدم لوس انجليس ليكرز حامل لقب الوطنية لكرة السلة رابطة الأبطال إلى المرتبة الرابعة الرياضية الأكثر شعبية لناد على الفيس بوك مع أكثر من أربعة ملايين معجب.
وتؤكد هذه الأحصائية اكتمال المنظومة الجماهيرية الطاغية للنادي الكاتالوني, إذ سبق للاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) أن أصدر بيانه الذي أعطى إحصائية تقول بأن (55) مليون أوروبي يناصرون برشلونة, وكذلك إحصائية تقول إن (45%) من مجموع سكان إسبانيا يشجعون الفريق الكاتالوني, وكل ذلك دفع كبار الشركات العالمية لاستهداف الفريق ونجومه بأكبر محصلة إعلانية لناد في العام الحالي 2010 ومؤهلة بالاستمرارية في الثلاث سنوات المقبلة, فيما يستمر نجم الفريق ليونيل ميسي في تصدر كافة قوائم الترشيحات والجوائز المحلية والقارية والعالمية, ويقترب منه زميله أندريس انييستا ثم تشابي هيرنانديز, وكذا البرتغالي كريستيانو رونالدو في احتكار نجومية اللاعبين العالميين فرديا.