الرياض: محمد آل ماطر

الإفطار الجماعي نمط اجتماعي يحقق الترابط بين أفراد الأسرة

اكتظت مسالخ ذبح الأضاحي التابعة لأمانة منطقة الرياض أمس منذ ساعات الصباح الباكر بطوابير زبائنها الذين قدموا لذبح أضحياتهم عقب صلاة العيد مباشرة.
ولاحظت الوطن الزحام الشديد داخل مسالخ شرق الرياض، رغم حرص العمالة المختصة على إنجاز الذبح بوقت وجيز، خوفاً من تكدس الزبائن، وتأخر ذبح أضحياتهم، وتواجد العديد من الأطباء البيطريين داخل تلك المسالخ حيث يقومون بفحص عينات من الأضاحي، والتأكد من خلوها من الأمراض.
في جانب آخر أغلقت المطابخ المنتشرة بالرياض باب استقبال ذبح الأضحيات قبل يوم العيد بيوم، بعد أن اكتفت بتسجيل أعداد تناسب عدد العمالة المتواجدة يوم العيد بالمطبخ، والوقت المسموح لهم فيه بالذبح، ووصلت رسوم ذبح الأضحية بتلك المطابخ إلى 100 ريال للذبيحة الواحدة.
وبرر زبائن لجوءهم لتلك المطابخ رغم وجود مسالخ البلدية الموزعة في الرياض بقرب هذه المطابخ من منازلهم، بالإضافة إلى تلقي الخدمة في المطابخ برقم ووقت محدد مما يرفع عنهم عناء الانتظار والزحام في مسالخ البلديات، كما أن زبون المطبخ بوسعه إملاء شروطه في كيفية الذبح على عكس المسالخ التابعة للأمانة.
وقال أحد مشرفي تلك المطابخ بشرق الرياض إنه أغلق حجز اليوم الأول للعيد بعد قبول 130 أضحية، مضيفا أن رسوم الذبح 100 ريال للأضحية، بينما تقل الرسوم في اليوم الثاني لتكون الرسوم 70 ريالاً للأضحية، واليوم الثالث 50 ريالاً.
في السياق ذاته استغل عدد من الجزارين العشوائيين من جنسيات مختلفة الطلب الزائد على مسالخ الأمانة والمطابخ التجارية، ولجأ البعض منهم لشراء أدوات الذبح والوقوف على جنبات الطرق المؤدية من وإلى أسواق بيع المواشي وبعض نقاط البيع المخصصة في بعض الأحياء.
وبمحاورة بعض الجزارين العشوائيين أكدوا أن لديهم خلفية كاملة عن الذبح، وحول موقع الذبح أجاب البعض أن هناك مكانا قريبا ومجهزا داخل أحد شباك بيع الأغنام في السوق، وآخر قال إن هناك مكانا خارج المدينة يمكن الذبح فيه، وثالث عرض الذبح في أي مكان يريده الزبون حتى لو فناء منزله، وترواحت رسوم الذبح لديهم ما بين 50 و 70 ريالاً للذبيحة الواحدة، ويقل السعر تدريجاً كلما قربت الظهيرة.
على صعيد آخر لم تستطع المدينة وزحامها ومرور الزمن سحب البساط من تحت العادات والتقاليد التي اعتاد الكثير العيش عليها في أزمان قديمة، وفي قرى وهجر بسيطة، ربما يكون أفرادها من أسرة أو عائلة واحدة، واستمرت عادتا فطور العيد وجدول زيارات لحمة العيد مستمرتين حتى في المدن.
وكان فطور العيد أحد صور الحفاظ على ذلك الموروث الاجتماعي المهم، حيث عمدت أسر في الرياض أمس على الاجتماع الصباحي بعد صلاة العيد مباشرة رغم بعد المسافات بين المنازل برفقة أسرهم جميعاً لتناول وجبة الإفطار الجماعية، يليها وضع جدول الزيارات بين الأسر لتناول لحمة العيد.
ويؤكد عوض العمري أن فطور العيد واجتماع الأسرة أو العائلة روتين اجتماعي لديهم، كونه يحقق لقاءً للأسر وتبادل التهاني بالعيد، والمشاركة في فطور جماعي، وترتيب جدول للزيارات في المنازل، حيث يكتفي في أول أيام العيد بالفطور الجماعي، ويذهب الجميع لذبح أضحياتهم، وزيارة الأقارب وصلة الأرحام للتهنئة في العيد.
ولفت العمري إلى أن فطور العيد يعفي جميع الحاضرين من المعايدة المنزلية للتهنئة بالعيد، ويكتفى بالزيارة وقت وجبة العشاء التي تحدد لاحقاً، وهذا يحقق الراحة للأسرة أو الجماعة من مشاوير مدينة الرياض الطويلة والمتعبة للتهنئة بالعيد ويرفع الحرج عن الجميع.
ويشير ماجد القحطاني إلى أن وجبة إفطار العيد في الغالب تكون مسؤولية كبير السن في الأسرة أو الجماعة، حيث يجري تنسيقاً مسبقاً حول فطور وجدول زيارات العيد، ويكون الاجتماع في الغالب في منزله، حيث يرى أنه الأحق في أن يكون أول من يقوم الأهل والأقارب بزيارته وتناول وجبة الإفطار في منزله.
وأضاف فطور أول يوم العيد الجماعي وما يليه من زيارات لوجبات العشاء نمط اجتماعي يحقق الترابط الأسري بين جميع أفراد الأسرة أو العائلة في المدينة الواحدة، والذين ربما يصعب عليهم التواصل واللقاء في وقت واحد في مناسبات أخرى، لبعد المسافات وضيق الوقت وزحام الطرق، مشيرا إلى بعد آخر وهو الحرص على إتمام الزيارات قبيل عودة الطلاب والطالبات لمدارسهم.