بغداد، أنقرة: علاء حسن، أحمد ياسين، رويترز

مقتل 11 شخصا بانفجار منزل ضابط شرطة في تكريت

أبدى ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الحكومة نوري المالكي رغبته في تطوير العلاقات السعودية - العراقية. وأكد النائب عن دولة القانون كمال الساعدي حرص الحكومة المقبلة على توطيد علاقاتها مع المملكة بما يخدم المصالح المشتركة.
وفي إطار المساعي الرامية لتشكيل الحكومة أكد المستشار الإعلامي للقائمة العراقية هاني إبراهيم عاشور اهتمام الجانب الأمريكي بتقارب قائمته والمجلس الأعلى بزعامة عمار الحكيم وحزب الفضيلة. وقال لـالوطن إن العراقية أثبتت استقلالية قرارها وعدم امتثالها لإملاءات خارجية، وهو ما قد يشجع على تكوين حكومة عراقية ذات سيادة كاملة تطمئن المحيط الدولي بعد انسحاب القوات الأمريكية.
من جانبه استبعد التيار الصدري تحقيق تحالف بين العراقية والمجلس الأعلى الإسلامي ضمن جهود تشكيل الحكومة المقبلة. وقال النائب عن كتلة الأحرارلا توجد قواسم مشتركة تجمع برنامج المجلس والقائمة العراقية. وبدوره أشار النائب عن العراقية مشعان السعدي إلى إمكانية إعلان اتفاق بين قائمته والمجلس الأعلى الإسلامي في غضون الأيام المقبلة.
إلى ذلك يزور المالكي تركيا غدا فى إطار جولته بالمنطقة التى تشمل أيضا مصر بعد الأردن وإيران،وتهدف جولة المالكي إلى طرح صيغة تكفل له الاحتفاظ بموقعه كرئيس للحكومة. وأكدت مصادر دبلوماسية أن أنقرة ستعطي المالكي رسالة مفادها أن أية حكومة عراقية تستثني السنة من تشكيلها لن تنجح ولن تفيد العراق، مشيرة إلى أن أنقرة تضغط من أجل تشكيل حكومة تمثل مختلف الأطياف العراقية.
على الصعيد الأمني أعنلت الشرطة العراقية أن قنابل دمرت منزل قائد فوج الطواريء في تكريت المقدم قيس فرحان أمس، مما أسفر عن مقتل 11 شخصا.
أنقرة ستعطي المالكي رسالة مفادها أن أية حكومة عراقية تستثني السنة من تشكيلها لن تنجح ولن تفيد العراق.مصادر دبلوماسية
ومن جهة أخرى قالت متحدثة باسم بعثة الأمم المتحدة في العراق إن قنبلة انفجرت أمس على طريق مستهدفة قافلة مبعوث الأمم المتحدة الخاص للعراق آد ميلكيرت ولكنه لم يصب بسوء. وأدى الانفجار إلى مقتل شرطي وإصابة ثلاثة. وأضافت المتحدثة كان الممثل الخاص في القافلة. ولم يصب.إنه بخير ...لا يمكننا التكهن بماذا كان الدافع.