أبها: سعيد البشري

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.. تنظم جامعة الملك خالد بأبها اللقاء الخامس للجمعية العلمية السعودية للعلوم الفيزيائية في 17 ذي القعدة المقبل ولمدة 3 أيام تحت شعار الفيزياء وآفاق الطاقة.
وأوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور محمد سلطان العسيري في تصريحه أول من أمس أن محاور اللقاء تشمل الطاقة المتجددة وفيزياء النانو والمواد النانوية وفيزياء أشباه الموصلات والفيزياء الذرية والحيوية والطبية والجسيمات والمجالات والبصريات الكمية والفيزياء النووية وتطوير الأجهزة والتقنيات.
وبين العسيري أن اللقاء يهدف إلى تنشيط البحث العلمي في المجالات الفيزيائية المختلفة، وعرض آخر التطورات العلمية النظرية والتطبيقية في مجال العلوم الفيزيائية، وتعزيز التواصل بين الفيزيائيين في الجامعات والمؤسسات المختلفة. ودعم الأبحاث العلمية التطبيقية في مجالات فيزياء الطاقة ودعم تأهيل الفيزيائيين للعمل في مجالات الصناعة والاتصالات وتنمية الموارد المخصصة للبحث العلمي في الجامعات والمراكز البحثية، وإنماء روح البحث العلمي لدى طلاب الدراسات العليا وإتاحة الفرصة لهم للالتقاء بالباحثين المتميزين من داخل وخارج المملكة، ورفع كفاءة مناهج الفيزياء في التعليم العام والعمل على رفع مستوى المعلمين علميًا وتربويًا.
وأشار العسيري إلى أن عدد الأوراق العلمية المقدمة للقاء من داخل المملكة ومن خارجها بلغ أكثر 180 ورقة علمية. وقد قامت اللجنة العلمية للقاء بتحكيمها، واختيار 110 أبحاث منها 70 بحثاً للإلقاء والباقي عبارة عن ملصق علمي. وأضاف أن هذه البحوث ستخضع مرة أخرى للتحكيم، ويتم نشر ما تمت الموافقة عليه بشكل نهائي في مجلة أمريكية محكمة وهي (AIP). وبيّن العسيري أن هناك أنشطة مصاحبة للقاء منها نشاط مستقل لمعلمي الفيزياء، وآخر لطلبة الفيزياء في الجامعات السعودية وهو عبارة عن محاضرات ولقاءات مع عدد من الأساتذة المتميزين بعضهم من المدعوين من خارج المملكة في اللقاء العلمي الخاص، وبعضهم تمت دعوتهم بصورة خاصة للقاء المعلمين أو الطلاب، وسيكون ذلك يوم الأربعاء 19 ذي القعدة المقبل. وقال إن المؤتمر يأتي امتدادا لجهود المملكة في دعم البحث العلمي والاهتمام بمعلمي وطلاب الفيزياء بالمملكة، حيث سيناقش الجديد في الاكتشافات العلمية والتقدم العلمي وطرق جديدة للبحث العلمي، مبينا أنه تمت دعوة 16 خبيرا على مستوى العالم من أمريكا واليابان وكوريا الجنوبية وبريطانيا ومصر وألمانيا في محاور الندوة. وأضاف أن هناك لجنة لتحكيم البحوث ستقدم أكثر من 60 بحثا لتعرض في المؤتمر.