الهفوف: عدنان الغزال

جسدت مسرحية تراب من ذهب، التي عرضت مساء أول من أمس، على خشبة مسرح الراحل عبدالرحمن المريخي بفرع جمعية الثقافة والفنون في الأحساء، مفاهيم الولاء الوطني، وتعميق حب الوطن وتعزيز الوحدة الوطنية.
وأكدت المسرحية، التي ألفها عبدالرزاق الممتن, وأخرجها علي الشويفع على أهمية تعزيز قيم الولاء الوطني، من خلال خدمته، كما ركزت على أهمية احتفال الجميع باليوم الوطني. وحكت مشاهد المسرحية قصة ابن تغيب عن مدرسته مع انزعاج والده لهذا الأمر، إلا أنه أبلغه بأن اليوم الذي تغيب فيه ما هو إلا يوم الوطن، ويحتفل به كافة السعوديين في مناطقهم, وبالفعل كان الأمر اختباراً من الوالد لابنه. وفي مشهد آخر، سأل الأب أبنه، أيهما أغلى ثمناً الذهب أم التراب؟، فما كان جواب الابن، إلا تأكيده بأن الذهب أغلى بكثير من التراب، ومنها انطلقت حكاية شيخ كبير في السن يوصي ابنيه قبل وفاته، ويريد أن يوزع تركته قبل رحيله عليهما، وأوضح لهما أنه يمتلك كيسا من الذهب وقطعة أرض في أطراف المدينة, فأجاب أحدهما بأن كيس الذهب سيكون من نصيبه، وبالفعل استحق أن يكون له حسب طلبه إلا أنه بعد فترة من الزمن خسر الذهب بسبب إسرافه، فيما أخذ الشقيق الآخر قطعة الأرض، وبدأ في زراعتها واستثمرها حتى أصبحت تدر عليه مبالغ طائلة يومياً، لتكون شاهداً على أن التراب الأرض أغلى من الذهب.
عقب ذلك، انطلق أوبريت تراب الوطن من ألحان إبراهيم الدخيل،إضافة إلى فعاليات شملت إلقاء قصائد الوطنية، ومسابقة أفضل زي وطني للأطفال.