الرياض: عبدالله الفراج

تعود الجماهير الرياضية السعودية إلى صخبها القاري مجدداً مساء اليوم حينما تشهد على ملعب الملك فهد الدولي في الرياض, مواجهة الهلال مع نظيره الغرافة القطري في لقاء ذهاب الدور ربع النهائي لدوري أبطال آسيا، في مرحلة تعد من أهم وأخطر محطات الهلال نحو الوصول لنهائي الكأس الذي غاب عن لقبه منذ عام 2000.
وتأتي مواجهة اليوم بعد أن تصدر الهلال مجموعته التي ضمت مس كرمان الإيراني والسد القطري والجزيرة الإماراتي بـ11 نقطة, ثم أقصى فريق بونيودكور الأوزبكي بثلاثة أهداف نظيفة في دور الـ16.
وسيلاقي الفريق المتأهل من مواجهتي الذهاب والإياب الفائز من لقائي ذوب آهان الإيراني وبوهانج ستيلرز الكوري الجنوبي, في المحطة الأخيرة قبل نهائي الكأس الذي سيقام في طوكيو في 13 نوفمبر المقبل.
ويدخل الهلال المباراة بعدما استعد جيداً بمعسكر خارجي في النمسا، وأتبعه بالمشاركة في بطولة النخبة في أبها، وخاض أربع مباريات في دوري زين للمحترفين الذي يتصدره بـ12 نقطة, وهي المرحلة التي منحت الهلال القوة واكتمال تحضيراته لمواجهة الغرافة, رغم أن الفريق سيفتقد اليوم لأهم أوراقه الدفاعية والهجومية، متمثلة في المحترف السويدي كريستيان ويلهامسون الذي يغيب عن اللقاء بعد حصوله على بطاقتين صفراوين في المراحل التمهيدية ودور الـ16، وخالد عزيز للإصابة التي تعرض لها في العضلة الضامة اليسرى التي ستبعده عن الملاعب قرابة الخمسة أسابيع. وعلى الرغم من أهمية اللاعبين في قائمة الفريق، إلا أن المدرب البلجيكي إيريك جيريتس جهز بديلين لهما أحمد الفريدي ومحمد الشلهوب، كما سينتهج خطة هجومية لكسب اللقاء بعدد وافر من الأهداف واللجوء لاستثمار عاملي الأرض والجمهور لتحقيق الأمان النفسي والمعنوي قبل مواجهة الإياب.
ومن المتوقع أن يدفع جيريتس بحسن العتيبي في المرمى، وأمامه أسامة هوساوي وماجد المرشدي أو حسن خيرات وعبدالله الزوري والكوري بيو بيونج في الدفاع, وفي الوسط الروماني ميريل رادوي والبرازيلي تياجو نيفيز وعبداللطيف الغنام والفريدي والشلهوب, وياسر القحطاني في الهجوم. وسينصب مدرب الهلال ساتراً دفاعياً في الوسط للحد من خطورة وصول الكرات لمهاجمي الغرافة.
في المقابل يطمح مدرب الغرافة البرازيلي كايو جونيور إلى الخروج بنتيجة التعادل على أقل تقدير ومن ثم البحث عن فرصة الفوز والتأهل من الدوحة للذهاب بعيداً في البطولة.
وكان الفريق القطري تصدر المجموعة الأولى في الدور الأول أمام الاستقلال الإيراني والأهلي السعودي والجزيرة الإماراتي، قبل أن يتغلب على باختاكور الأوزبكي 1/ صفر في الدور الثاني.
ومن المتوقع أن يركز جونيور على الجانب الدفاعي ومراقبة مفاتيح اللعب في الهلال مع الاعتماد على الهجمات المرتدة السريعة، ومن المتوقع أن تضم تشكيلة الفريق كلاً من عبدالعزيز علي في الحراسة, وسعد سطام وأنس مبارك وشامي وبلال محمد وإبراهيم غانم في الدفاع، وبيرمبو كانو وعثمان العساس وميرغني الزين وأسعد مبارك في الوسط, وفي الهجوم جونينيو ويونس محمود.
يقود اللقاء طاقم تحكيم ياباني بقيادة ماساكي توما ويساعده أوكانو تاكاهيروو هيروشي تيزوكا، واللبناني أندري حداد حكما رابعاً، ويراقبه فنياً المالديفي فيكتور كولباكوف, وإدارياً المالديفي أحمد شاهر.