المدينة المنورة: خالد الجهني

باتت أكثر الأماكن التي تستحوذ على اهتمامات المعتمرين

لم تصبح ساعة مكة المكرمة ،والتي أنشئت في أعلى البرج الخامس من وقف الملك عبدالعزيز يرحمه الله للحرمين الشريفين بمكة المكرمة مجرد معلم بارز متميز يمكن أن يشاهده أبناء مكة وزائروها من جميع الاتجاهات، بل بات موقع الساعة مكانا تعقد فيه اللقاءات ويمثل نقطة ارتكاز لمواعيد الأصدقاء، حيث بروز معلم الساعة التي يزيد ارتفاعها عن 400 متر عن مستوى سطح الأرض فيما يبلغ طول قطر واجهتها 40 مترا وهو ما يسهل للجميع معرفة موقع الساعة.
كما تستحوذ الساعة منذ ارتفاع بنيانها والإعلان عن تدشينها أوائل الشهر الفضيل على كل الاهتمامات من جانب زوار بيت الله الحرام وآلاف المعتمرين الذين يحرصون على التقاط الصور عبر أجهزة هواتفهم النقالة لهذا الصرح الشامخ الذي يكمل الصورة البهية للمنطقة المركزية المطلة على ساحة الحرم الشريف، كما يحرصون على التقاط صور تذكارية لهم بملابس الإحرام أمام البرج الذي يحمل على عاتقه أجمل ساعة في العالم والتي باتت من أبرز معالم العاصمة المقدسة التي ترتفع فيها مآذن الحرم المكي التي تتباهى في الروعة والجمال حول البيت الحرام.
ومن مداعبة الحمام بالساحات بات المشهد مختلفا عن ذي قبل، حيث تتجه أنظار الصغار قبل الكبار إلى أعلى البرج لمتابعة تفاصيل الوقت وسحر الموقع وجماله عبر ساعة مكة التي صارت على كل لسان منذ دخول المدينة، وحتى الاقتراب منها والوقوف على روعة التصميم وجمال المنظر عن قرب، لتسجله في النهاية كاميرات الجوالات في لقطة نادرة ستظل محفورة في الذاكرة لتنتقل إلى الأحبة في شتى بقاع الارض بعد انتهاء رحلة العمرة المباركة، ومغادرة الأراضي المقدسة.
سعيد اليوبي قال لنا بلهجته المكاوية ساعة مكة زي الفل اللي جاء يطل وغطى على الكل، حيث إنه تعود منذ بداية الشروع في تنفيذ مشروع الساعة أن يجعل من موقع الساعة مكاناً لمواعدة الأصدقاء ومن ثم الانطلاق إلى الأماكن الأخرى ،حيث إن الساعة إضافة إلى تميزها، وأنها أصبحت أكبر ساعة بالعالم أعطت لمعالم مكة بعدا جماليا.
فهد الحربي أكد أن معلم ساعة مكة الجميل بات المكان المناسب لتجمع الأصدقاء، ولا يمكن لشخص أن يتوه في مكة، إن قلت له بجوار أو أمام ساعة مكة ،حيث إنها المعلم الأبرز وخصوصا أنه تم تدشينه مع دخول شهر رمضان الكريم.
ويقول الحربي إن الزوار ممن لا يعرفون الطرقات جيدا في مكة المكرمة تعودوا أن يسألوا عن ساعة مكة لتسهل عليهم مهمة الوصول إليها.
ويقول نادر السلمي إن جمالية ساعة مكة تجعل الجميع يحرص على الوقوف بجانبها والنظر إليها، وليس غريبا أن يتحول موقع الساعة لنقطة التقاء بين الأصدقاء ويكفي أنك حين تنظر لتلك الساعة تشاهد لفظ الشهادتين لا إله إلا الله محمد رسول الله بارزا في واجهتها الجانبية مضيفا من وراء حس ثقافي أن الساعة مصممة على طراز إسلامي يلائم شخصية مكة المكرمة ومكانتها في نفوس المسلمين.
ورصدت الوطن وجود عدد من الأسر بجوار الساعة أو الساحات القريبة منها وبدا أن الجميع يتحدث بالجوال ويحدد موقعه ليتمكن من لقاء أقاربه في مكة المكرمة.