جدة: خالد المحاميد

يعبر هنري ميلر عن محنة المرأة أمام عنفوان رغبتها بالقول لو استحوذت المرأة على كل رجال العالم وبقي هناك رجل واحد لتمنت أن يشتهيها لكن هنري ميلر يبدو قصير النظر أمام نظريات سيغموند فرويد التي انتهت إلى أن النزعة الإباحية هي نزعة فطرية في الإنسان رجلا كان أو امرأة ، وأنه مثله مثل جميع المخلوقات الأخرى لديه نزوع أصيل لتعدد العلاقات الجنسية ، بيد أن ما يمنعه من ذلك هو الثقافة بحمولاتها الدينية والأخلاقية والسياسية ، أي ما ندعوه اصطلاحاً الثالوث المحرم.
ماقادنا إلى خوض غمار هذا الحديث هو الجريمة التي ارتكبت بحق فتيات معوقات ، حيث قام ذئب بشري باستغلال إعاقتهن لإشباع غريزته الحيوانية .
ولدينا أكثر من ذلك أحد ردود القراء على دراسة قام بها أحد مراكز الأبحاث حول جرائم الزنا والسفاح والبغاء ، فرد القارئ على هذه الدراسة بمقال تحت عنوان وماذا عن الذئاب والكلاب الكاتب هو نمر بن غيث العقيلي والموقع هو http://www.asbar.com/ar/contents.aspx?c=511 حيث يلقي القارئ اللوم كله على الرجل فيما يتعلق بهذه الجرائم فغالباً ما تعالج الجرائم الأخلاقية من منطلق أنها جرائم نسائية بامتياز ، وقليلا جداً ما يلتفت الباحثون إلى الرجل في مثل هذه الدراسات، الرجل الذي تكون مسؤوليته في هذه الجرائم أكثر فداحة من المرأة في واقع الأمر، بل لعل المرأة هي الضحية التي يقدمها الرجل قرباناً لشهواته وأمراضه وعقده النفسية. وأودّ أن أسأل فيما يتعلق بحالات السفاح مثلاً: ما هي مسؤولية مراهقة أو فتاة يافعة تعرضت للاغتصاب أو الاستدراج من أبيها أو أخيها والعياذ بالله! ومن هو المريض في هذه الحالة؟ وكيف ينبغي أن تتوجه دراساتنا؟ وحتى فيما يتعلق بغير السفاح من أنواع الزنا الأخرى ما حجم مسؤولية المرأة في هذا؟ وما حجم مسؤولية الرجل؟ وبشكل أكثر وضوحاً، وللمرة الثانية، من هي الضحية في هذه الحالة؟ إننا لو بحثنا، في أي مكان في الدنيا، عمن يمتلك بين يديه الأغلب الأعم من خيوط اللعبة لما وجدنا أمامنا سوى الرجل، ابتداء من تدشين بيوت البغاء وارتيادها، وانتهاء بمطاردة الدعارة المشردة.
وينتهي العقيلي إلى القولويكفي المرأة أنها دائماً نصب أعين مجتمعاتنا المجحفة الظالمة، وهي الهدف المستمر لسلخ سوءاته عليها ، أما الرجال، وحتى القوادون منهم، فيتهادون بكل خيلاء في المحافل والمناسبات والصوالين والمنتديات، ويأخذون أماكنهم أحياناً قبل فطاحل الرجال.