الرياض: الوطن

قامت وزارة العدل بربط محكمة الجبيل والمحكمة العامة والجزئية بخميس مشيط بمركز المعلومات الرئيسي بالرياض، وذلك فى إطار خططها التطويرية المتزامنة مع مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير مرفق القضاء.
وأوضح مدير عام الإدارة العامة للحاسب الآلي المهندس ماجد بن إبراهيم العدوان، أنه تم نقل كافة البيانات في هذه المحاكم بشكل كامل، مشيرا إلى أن عملية الربط الآلي للمحاكم تأتي في إطار التحول إلى المحاكم الإلكترونية وذلك للاستفادة من التقنية الحديثة في سرعة ودقة الإجراءات الإدارية والشرعية داخل المحاكم مع المحافظة على سرية وسلامة هذه البيانات.
وأضاف العدوان، أنه تم الانتهاء من ربط أكثر من 7 محاكم بمركز المعلومات في الرياض، ويجري العمل على ربط جميع المحاكم وتشغيل النظام الآلي فيها بخطة التشغيل المنفذة، مشيرا إلى أن المحكمة العامة والمحكمة الجزئية بحائل كانتا أول محكمتين يتم ربطهما بالمركز الرئيس في الرياض.
ورفع مدير عام الإدارة العامة للحاسب الآلي، الشكر والتقدير لوزير العدل الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى، لدعمه هذا المشروع الكبير، ومتابعته المستمرة لكافة مراحله.
يُذكر أن وزارة العدل بدأت في تطبيق النظام الشامل للمحاكم وكتابات العدل في عدد من الدوائر الشرعية في مناطق المملكة المختلفة، على أن يعمم في الدوائر الشرعية كافة في مناطق المملكة لتغطية الأعمال والإجراءات الإدارية والشرعية كافة التي يتطلبها سير القضايا سواء في المحاكم العامة أو المحاكم الجزئية أو المحاكم المتخصصة أو كتابات العدل الأولى والثانية، الذي يمتاز بالسرعة والدقة وسرية البيانات وأرشفتها إلكترونيا وحفظها؛ تماشيا مع الخطة الإلكترونية الحكومية في المملكة.