أبها: حسن آل عامر

يبدو أن الزخم الفضائي لرمضان أغرى نادي الرياض الأدبي بالدخول في معترك البرامج الرمضانية التي عادة ما تشهد منافسة حادة. حيث كشف رئيس النادي الدكتور عبدالله الوشمي عن استضافة أدبي الرياض لحلقات من المسلسل المثير للجدل طاش ما طاش مما قد يفتح التساؤلات حول ماهية العمل الذي نفذ في أروقة نادي العاصمة الأدبي، وهل له علاقة بوضع الأدب أو الأدباء؟.
وقال الوشمي لـالوطن: في الحقيقة لم تتطرق المشاهد التي صورت في النادي لأي وضع أدبي، حيث كان الاتفاق مع الإخوة في المسلسل يقتصر على توفير مكان مناسب للتصوير داخل منشآت النادي.
وعن رؤيته في حال انتقاد بعض المعارضين للمسلسل لهذه الخطوة قال الوشمي نحن نتعامل مع عمل وطني، لا ينكر أحد دوره في تطوير الدراما السعودية.
وعن هذا التحول من قبل المؤسسات الثقافية وخصوصا الأندية الأدبية تجاه الدراما التلفزيونية قال الوشمي: سبق أن أقمنا دورة في السيناريو، ولدينا خطط مستقبلية في هذا المجال.
ولم تقتصر خطوة النادي الفضائية على مشاهد المسلسل الشهير بل توجهت إلى عمق التجربة الثقافية المحلية التي تعتبر الدور الأساسي للأندية حيث يستضيف النادي خلال الشهر الفضيل برنامجا مباشرا يبث عن طريق قناة الثقافية السعودية تحت عنون الخيمة الرمضانية وذلك بعد تجربة أربع سنوات في بث برنامج المنتدى الإذاعي من مقر النادي.
وأكد الوشمي أن دور النادي في هذا البرنامج الفضائي لا يقتصر على الاستضافة بل سيكون له دور في الإعداد والتقديم. وكشف لـالوطن عن أبرز الموضوعات التي ستتم مناقشتها بحضور ضيفين على الأقل، ومنها المرأة والثقافة ورمضان والدراما والصالونات الثقافية ولوائح الأندية الأدبية والجمعيات الفنية والدور الثقافي للجامعات.
ويقدم البرنامج عبدالله المحسن ويخرجه مساعد الشيبان، ويبث على الهواء مباشرة في العاشرة مساء من مقر النادي. وقال الوشمي: إن هناك تفكيرا جديا لاستمرار بث البرنامج بعد رمضان.
يذكر أن أدبي الرياض استضاف عددا من حلقات (صالون سردي) الذي يقدمه الروائي محمد المزيني، وسجل حلقة من برنامج (باختصار) يعرض في قناة دليل.