طهران : أحمد حسن

نجاد يؤكد عدم تأثر بلاده بالعقوبات

حذرت إيران من أن أي حرب في المنطقة ستؤدي لإغلاق مضيق هرمز وقطع الإمدادات النفطية عن العالم. وأکد المساعد السياسي لقيادة الحرس الثوري الإيراني العميد يد الله جواني،أن تهديدات أمريكا وإسرائيل بشن هجوم ضد إيران، تأخذه بلاده على محمل الجد وأن القوات المسلحة الإيرانية تمر بأعلى مستوى من الجهوزية ، واصفا مشروع شن هجوم عسکري من قبل أمريكا بأنه تهديد حقيقي.
وحذر جواني من تداعيات أية حرب مقبلة في الخليج على المنطقة ، قائلا إن أي مغامرة أمريكية أوإسرائيلية في هذه المنطقة ستکون خطأ کبيرا. لأن أي اعتداء ومغامرة يقدم عليها الأعداء ستعرض الأمن في الخليج لخطر جاد وتبدد إمكانية انتقال النفط عبر هذه المنطقه.
ودعا جواني لتوفير الأمن في الخليج من قبل دول المنطقة قائلا إنه يتم يوميا نقل 30 % من الطاقة التي يحتاجها العالم عبر المنطقة الخليجية لسائر مناطق العالم وأن أي مشکلة أوخلل يحدث في هذه المنطقة سيؤثر على اقتصاد العالم.
وكان وزير الدفاع الإيراني العميد أحمد وحيدي أشار إلى حصول بلاده على معلومات مفادها أن أمريكا تقوم بطلعات جوية للحصول على معلومات استخبارية،مؤكدا أن قوات الدفاع الجوي مستعدة تماما لمواجهة أي نوع من الطيران غير المشروع فوق أراضيها.
في السياق ذاته أعلن قائد القوات البرية الإيرانية العميد أحمد رضا بوردستان أن أية تهديدات يتعرض لها بلدنا سوف نجعل القوات المعادية تشعر بالندم.
وكان الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد، أكد أمس أن بلاده لن تتاثر بالعقوبات التي يفرضها الغرب على خلفية برنامجها النووي.
وقال في كلمة له بمناسبة إحياء يوم الصحافة في طهران، إن الذين يفرضون العقوبات يراهنون على قيام الشعب الإيراني بالضغط على حكومته، لكنهم سيفشلون.
وأضاف أن ما يثير الاستغراب أن البلد الذي يمتلك 5 آلاف قنبلة نووية يحذر اليوم من امتلاك الآخرين لها. وشجب نجاد أسلوب تغطية وسائل الإعلام الدولية محاولة اغتياله المزعومة. وقال إنشخصا ما أطلق أحد ألألعاب النارية ذات دخان ملون كمظهر من مظاهر الفرح وقد شاهدتم ما فعلته الصحافة الأجنبية من هذا الحدث البسيط.