مكة المكرمة: واس

أكملت الجهات الحكومية والأهلية بمكة المكرمة استعداداتها لشهر رمضان المبارك، حيث قامت بوضع الخطط والبرامج الكفيلة بتوفير أفضل الخدمات لقاصدي بيت الله الحرام من الزوار والمعتمرين القادمين من داخل المملكة وخارجها، وذلك انطلاقا من توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمين، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع والطيران، والمفتش العام صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز، والنائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز، وبإشراف من أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل.
وتحرص كافة الجهات على العمل بروح الفريق الواحد من خلال تضافر جهودها والتنسيق فيما بينها لأداء خدمة متميزة في كافة المجالات، سواء فيما يتعلق بتوفير المواد الغذائية والتموينية أو الرعاية الصحية، وتنظيم وتسهيل الحركة المرورية، أو فيما يتعلق بالإصحاح البيئي من تكثيف أعمال النظافة ومتابعة النظافة في المطاعم ومحلات بيع المواد الغذائية للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، وتوفير الشهادات الصحية للعاملين بها، علاوة على المحافظة على أمن وسلامة الزوار والمعتمرين، وتوجيههم وإرشادهم ومساعدتهم فيما يحتاجون إليه.
توفير المناخ التعبدي
وفي هذا المجال، بدأت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي تنفيذ خطتها لشهر رمضان، التي ستنفذ في المسجد الحرام. وأوضح نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الشيخ الدكتور محمد بن ناصر الخزيم، أن الخطة تهدف إلى بث السكينة والهدوء والطمأنينة لتوفير المناخ التعبدي داخل المسجد الحرام والساحات المحيطة به، مبينا أن الخطة تتناول خمسة جوانب يهتم كل جانب بمحور معين وتشمل الجوانب التوجيهية والإرشادية التي تركز على توعية زوار بيت الله الحرام بأمور دينهم وإرشادهم وتوجيههم وإقامة حلقات الدروس والإفتاء على أيدي عدد من المشايخ والعلماء والمدرسين المكلفين في المسجد الحرام وتوزيع المصاحف والمطويات والكتيبات الإرشادية.
وأفاد الدكتور الخزيم بأن من ضمن هذه الجوانب الجانب الخدمي ويعنى بالسقيا والنظافة والعربات والأبواب.
وعن الأعمال الجديدة لهذا العام، قال الخزيم إنه تم استكمال الأعمال والتشطيبات النهائية لمشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير وتوسعة المسعى والعمل على تهيئة جميع أدواره القبو والأرضي والأول والثاني والسطح وتم تركيب أسوار زجاجية حول جبل الصفا بالدور الأرضي والقبو وحول جبل المروة بدور القبو مع عمل الصيانة اللازمة من تثبيت للأجزاء المتحركة من الجبل ودهنها بمادة عازلة شفافة حماية لها من الكتابات وتوسعة الممر الواقع بين المسعى ومنطقة السلم المثلث المجاورة للمسعى بالدور الأرضي من المسجد الحرام.
فرش ومصاحف
من جهة أخرى، بين مدير عام فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بمنطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالرحمن بن سعيد الحازمي، إن فرع الوزارة وجميع فروعه وإداراته المساعدة ومنسوبيه يقومون بالإشراف والمتابعة لتوفير ما تحتاجه المساجد من فرش ومصاحف طباعة مجمع الملك فهد بالمدينة المنورة.
وأكد الدكتور الحازمي، أن الفرع يولي اهتماما كبيرا بمساجد المواقيت قبل شهر رمضان الخاضعة لإشراف الفرع وهي ميقات يلملم والجحفة وقرن المنازل والسيل الكبير ووادي محرم وكذلك مسجدي التنعيم والجعرانة وهناك مساجد حجز السيارات الخمسة على مداخل مكة المكرمة كل هذه المساجد تلقى العناية اللازمة من خلال تأمين احتياجاتها ومتابعتها.
خطة صحية متكاملة
كما أعلنت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة أنها أعدت خطة صحية متكاملة لتقديم أفضل الخدمات الصحية والعلاجية للمواطنين والمقيمين وقاصدي بيت الله الحرام خلال شهر رمضان.
وأشار مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور خالد بن عبيد ظفر إلى جاهزية الخدمات الصحية بمنطقة مكة المكرمة لاستقبال الضيوف والزوار والمعتمرين خلال الشهر الكريم من خلال المراكز الصحية داخل الحرم المكي الشريف والمراكز الاسعافية بالساحات الخارجية، إضافة إلى المستشفيات والمراكز الصحية بمكة المكرمة والدعم عند الحاجة من محافظات جدة والطائف.
وبين الدكتور ظفر أن من أبرز ما تضمنته الخطة الصحية التي سيتم تنفيذها هذا العام هو تشغيل مركز صحي جديد داخل الحرم الشريف بالدور الثاني ليصبح عدد المراكز 5 مراكز صحية تعمل على مدار الساعة خلال شهر رمضان. وكشف أنه تم إضافة وتشغيل مركز إسعافي بساحات الحرم بمقر مواقف مستشفى أجياد القديم ليصبح عددها 5 مراكز في ساحات الحرم لتقديم الإسعافات الأولية للحالات الطارئة والإصابات الناتجة بسبب الازدحام.
تكثيف أعمال البلديات
كما اعتمدت أمانة العاصمة المقدسة خطتها وبرنامج عملها خلال موسم رمضان حيث تضمنت الخطة تكثيف أعمال البلديات الفرعية خاصة فيما يتعلق بأعمال النظافة والرقابة البيئية ومتابعة الأسواق ومحلات بيع المواد الغذائية والبسطات الرمضانية.
وقال أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار، إن الأمانة اعدت خطة اعتمدت على تكثيف مختلف الأعمال خاصة في المناطق المزدحمة التي عادة ما تشهد كثافة عالية من الزوار والمعتمرين خلال الشهر الفضيل مثل المنطقة المركزية والأسواق التجارية والأحياء المحيطة بالمسجد الحرام.
تسهيل حركة المرور
كما أعدت إدارة مرور العاصمة المقدسة خطة محكمة لسير المركبات في مكة المكرمة والطرق المؤدية إليها وفي المنطقة المركزية لشهر رمضان المبارك لهذا العام وذلك من أجل تسهيل وصول قاصدي بيت الله الحرام إليه بكل يسر وسهولة حيث يتم توزيع الضباط والأفراد المشاركين في هذه المهمة على جميع مناطق مكة المكرمة وبالذات المنطقة المحيطة بالحرم المكي الشريف حيث توسعة الملك عبدالله بن عبدالعزيز.
وقال مدير إدارة مرور العاصمة المقدسة العقيد أحمد العتيبي، إنه سيكون هناك استنفار كامل لعدد كبير من ضباط وأفراد وطلبة مدن تدريب الأمن العام يتم توزيعهم على كافة شوارع العاصمة المقدسة لتسهيل الحركة المرورية وأيضا ستكون هناك مراقبة ميدانية على مدار الساعة لحركة السير في كافة الميادين والشوارع.
طائرات الدفاع المدنى
كما بدأت إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة في تنفيذ خطتها حيث تم دعم القوى العاملة في تنفيذ الخطة بعدد من الضباط والأفراد والآليات كما تم تخصيص وتهيئة عدد من طائرات الدفاع المدني العمودية التي تعمل على مدار الساعة طيلة شهر رمضان المبارك للتدخل في حالات الإنقاذ والإطفاء والقيام بعمليات الإخلاء كما تم تخصيص عدد من وحدات الرصد موزعة على الأنفاق بالعاصمة المقدسة لرصد مستويات التلوث داخل الأنفاق فيما تم تهيئة شاشات في مداخل مكة المكرمة وشاشات نقطية وزعت على مجموعة من الفنادق والشقق المفروشة تبث عبارات توعوية خاصة بالمخاطر التي يتعرض لها الزائر في مقر سكنه أو في تنقلاته.