أبها: تغريد العلكمي

شهدت مدينة أبها خلال الأسابيع الماضية ازدحاما شديدا لكثرة توافد المصطافين عليها من مناطق مختلفة داخل المملكة وخارجها، حيث استقطبتهم الأجواء الممطرة نهارا، والضباب الذي يحتوي أركان المدينة وضواحيها ليلا، إلى جانب تنوع الفعاليات وأماكن إقامتها، في المتنزهات والأماكن الترفيهية ومواءمتها لكل الشرائح الاجتماعية، التي اضطرت أعدادا كبيرة من المتنزهين لتمديد فترات إقامتهم بها حتى نهاية شعبان الجاري، فيما آثر البعض الآخر تمديدها حتى رمضان.
ومن بين الفعاليات القافلة الاستعراضية التي جابت مدينة أبها طيلة الأسبوع الماضي، وأثارت إعجاب المصطافين حيث انطلقت في مهرجان استعراضي بعدد من السيارات الكبيرة، وقدمت عروضها في الساحة الشعبية لمدة يومين، ومن ثم تم التوجه لمطار أبها، ومنه إلى مركز الأمير سلطان الحضاري بخميس مشيط.
واستهدفت القافلة ـ بحسب مسؤول القافلة تركي أبو دبيل ـ التعريف بالفعاليات السياحية كمعرض الملك خالد حيث تم تخصيص سيارة كتب عليها تعرف على خالد ومقر تواجد الفعاليات، إضافة إلى المساهمة السياحية، ونشر العبارات الوطنية بصورة تجذب السائح وزائر المنطقة.
وفي السودة، أثار تقديم الدمى المتحركة لمنشورات التوعية بالنظافة إعجاب المتنزهين خاصة الأطفال الذين باتوا يلتزمون بإزالة مخلفات الأطعمة بعدهم، ووضع النفايات في الأكياس المقدمة لهم، في حين تعتبر هذه الفكرة هي الأولى من نوعها التي يتم تطبيقها في متنزه السودة، وساهمت كثيرا في التقليل من ظاهرة النفايات المتناثرة في كل مكان.
وقال مدير فرع الأمانة بالسودة عبدالرحمن آل سعيد لـالوطن إن الهدف من تقديم الدمى المتحركة منشورات التوعية بالنظافة للزوار، هو تحقيق النظافة في متنزه السودة، مبينا أنها تتمثل في تقديم أربعة من الشباب السعوديين المتفرقين في مواقع مختلفة ومرتدين هيئات دمى جاذبة للأطفال وهم من منسوبي فرع الأمانة لأكثر من 6 آلاف منشورة توعية بالنظافة للأسر الزائرة للمتنزه، إلى جانب حث الأطفال على تنظيف الأماكن بعدهم ومنحهم أكياس نفايات وهدايا عبارة عن بالونات وألعاب إزاء تنظيف أماكنهم ووضعهم للنفايات في الأماكن الصحيحة لها، لافتا إلى أن هذه الفكرة نالت استحسان وكيل الإمارة وأمين المنطقة والأسر المتنزهة حيث ساهمت كثيرا في رفع الوعي بنظافة المكان.
إلى ذلك، ناقش المجلس البلدي بمدينة أبها في جلسته التي عقدت مؤخرا نظافة المدينة في فصل الصيف وتكثيفها بسبب عدم وجود مجال للمؤسسة التي تم التعاقد معها لأعمال النظافة كي يتقاعس موظفوها عن العمل في هذه الأيام من العام التي يتكاثر بها عدد زوار المدينة من السياح وبالتالي يزداد احتياجها لتكثيف جوانب النظافة فيها.
كما تمت التوصية بنقل حظائر الأغنام من المطابخ إلى حظائر خاصة في سوق الأغنام بجوار المسلخ الآلي وتكريس الرقابة الصحية على المطابخ بعد الاستماع لمداخلات ممثل الأمانة الدكتور جابر عسيري الذي أكد على ورود شكاوى من تدني مستوى النظافة ومداخلة وكيل الأمانة للخدمات المهندس عبدالله مصلح القحطاني الذي أشار إلى عدم تجاوب أصحاب المطاعم والبوفيهات بقرارات الأمانة.
وقال رئيس المجلس الدكتور سعد العثمان لـالوطن إنه تم خلال جلسة المجلس الأخيرة بحضور ممثلي الأمانة وأعضاء المجلس ومدير مؤسسة المجال التي تم التعاقد معها بشأن تنظيف كافة أحياء مدينة أبها، التركيز على آلية نظافة الشوارع وإبعاد العمالة عن خطر الدهس ومضايقة المواطنين لهم أو مضايقتهم للمواطنين في أوقات الذروة، إلى جانب الرفع بالتقارير للمجلس بصفة دورية وتكثيف الرقابة الميدانية وتكثيف الورديات وتوزيع حاويات نفايات جديدة في الأحياء وتعيين مدير لمشروع النظافة مقيم في أبها. وأوضح الدكتور العثمان أنه لا مجال للمؤسسة المتعاقد معها بشأن أعمال النظافة في أبها للاعتذار بسبب وقت الصيف الذي يزداد فيه عدد سكان المدينة من داخل المملكة وخارجها.