كشفت دراسة ألمانية حديثة عن اختلاف واضح في سلوك التسوق بين الرجال والنساء. وفي تصريحات أدلى بها أمس، قال البروفيسور فيلي شنايدر، أستاذ علم التسوق: إن سلوك الرجل في التسوق يتميز بالسرعة إذ يدخل إلى المتجر ويحصل على ما يريد من بضائع ولو كانت كثيرة ثم ما يلبث أن يغادر المتجر.
ويشير شنايدر إلى أن مثل هذا السلوك يتميز به الأشخاص الذين يدخلون إلى المتجر وقد حددوا ما يريدونه دون إجراء أي عمليات مقارنة بين الأسعار. في المقابل، يرى شنايدر أن النساء يحرصن على مقارنة الأسعار وكذا جودة المنتجات.
يذكر أن شنايدر وزميله ألكسندر هنيش أعدا كتابا عن سلوك التسوق. مستعينين بأبحاث طبية ونفسية. وأظهرت نتائج الدراسة التي ضمها الكتاب أن 30% من قرارات الشراء تأتي بناء على تفكير متأن، في حين أن 70% من قرارات الشراء تأتي في المقابل بشكل عشوائي.
وأشار العالمان في كتابهما إلى الأسلوب الذي تتبعه المتاجر في جذب الزبائن بوضع البضائع الترويجية عند مدخل السوبرماركت وتشغيل موسيقى هادئة بإيقاع يشبه النبض الإنساني، الأمر الذي يجعلنا نتحرك لا شعوريا ببطء لاستعراض البضائع.