الهفوف: عدنان الغزال

تنافست 15 سيدة سعودية في مسابقة أفضل طبق شعبي مساء أول من أمس، في فعاليات مهرجان صيف الأحساء 2010م حسانا فله، حيث حقق المركز الأول طبق الكبسة السعودية، والثاني الرز الحساوي، والثالث كعكة المهرجان.
وأشار المدير التنفيذي للمهرجان سمير المزهر إلى أن معايير التقييم في المسابقة كانت طعم وجودة الطبق، والأواني المستخدمة، وطريقة التقديم، وشعبية الطبق، وحرصت بعض المشاركات على تقديم الطبق في أوانٍ قديمة مستوحاة من طريقة الإعداد والتجهيز في السابق.
وفي سياق متصل، شارك أكثر من 300 طفل وطفلة في مسابقة الألعاب المائية والملعب الصابوني، وسط تجمع كبير من العائلات. كما شهد المسرح الخارجي في المهرجان تقديم العرضة الشامية، التي أدتها فرقة من سوريا بمشاركة 15 فرداً بقيادة جلال العسلي، واشتملت العروض على اللعب بالسيف والدبكة الشامية.
من جانب آخر، يواصل زوار المهرجان تدفقهم على القرية التراثية لمشاهدة الحرف التي تشتهر بها الأحساء، ويحظى ركن الحايك بإقبال كبير، ويستمع الزوار لشرح الحايك عبدالله صالح بوعيسى، الذي أمضى 60 عاماً في ممارسة هذه الحرفة، لصناعة أقمشة البشوت، والسبط مستخدماً أدواته المصنوعة من الخشب والتي تقوم على استخدام اليد في جميع مراحلها.