دعا المفكر الإسلامي، عضو مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الدكتور عبدالمعطي بيومي إلى تحرير الخطاب الديني الإسلامي من التقليد خاصة في مجال الفتوى.
وقال الدكتور بيومي الذي كان يتحدث مساء أول من أمس في ندوة حول دور العقل في الخطاب الديني بالمجلس الأعلى المصري للشؤون الإسلامية: يجب أن يتحرر الخطاب الديني من التقليد خاصة في الفتوى، فلا يجوز أن يفتي المقلد أو تتضمن فتواه التقليد كما تم نبذ التقليد واتباع الآراء الموروثة دون طلب البرهان. قال تعالى وإذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله. قالوا بل نتبع ما ألفينا عليه آباءنا. أولو كان آباؤهم لا يعقلون شيئا ولا يهتدون. ومثل الذين كفروا كمثل الذي ينعق بما لا يسمع إلا دعاء ونداء. صم بكم عمى فهم لا يعقلون، لافتاً إلى أن الإنسان مأمور بطلب البرهان على كل حقيقة تعرض عليه، وقد أخرج القرآن أكثر من مرة أهل الملل المخالفة، واعتبر أن كل كلام لا يعتمد على برهان لا يكون علما ولا يرقى إلى مرتبة العلم، بل هو فرضُُ أو تخمين أو هو في أحسن الأحوال ظن لا يصل إلى العلم. قال تعالى: وقالوا لو شاء الرحمن ما عبدناهم ما لهم بذلك من علم إن هم إلا يخرصون، وقال سبحانه وقالوا ما هي إلا حياتنا الدنيا نموت ونحيا وما يهلكنا إلا الدهر وما لهم بذلك من علم إن هم إلا يظنون. وطالب بالبرهان، فقال تعالى قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين. وقال سبحانه قل هل عندكم من علم فتخرجوه لنا إن تتبعون إلا الظن وإن أنتم إلا تخرصون.
وتحدث الدكتور بيومي عن دعوة القرآن الكريم إلى التفكير والنظر وإعمال الفكر، وقال: لقد دعا القرآن إلى التفكير والنظر وتهيئة المناخ المناسب باستمرار لإعمال الفكر والتعقل للأمور، فقال تعالى قل إنما أعظكم بواحدة أن تقوموا لله مثنى وفرادى ثم تتفكروا، والأمر مطلق بالتفكر في كل موضوع يعرض للإنسان.
وأوضح الدكتور بيومي أن الإسلام ما منع العقل بالتفكر في ذات الله وفي كنه السمعيات الغيبية، إلا لأن أدوات العقل من الحواس وآلات الإدراك لا تطول هذه الموضوعات، فالعقل يعجز عن أن يصل إلى حقيقتها، ولذلك كان منعه من معرفة حقيقتها صونا له عن التخبط في مجالات لا يملك فيها العقل وسيلة تؤدي به إلى المعرفة، ومع ذلك قدم ما يكلف به العقل من حيث الإيمان والعلم بهذه الغيبيات وأقام له الأدلة العقلية عليها، احتراما للعقل، لأن مفهوم العلم في الإسلام لا يتحقق إلا بالبرهان، وفيما عدا حقيقة ذات الله وحقيقة الغيبيات فإن مسؤولية العقل شاملة كل ما من شأنه أن يعلم، ولابد أن يعلم بالبرهان. ودور العقل هو القيام بالنظر وتحصيل البرهان، ولا بد أن يكون الخطاب مستقى من البرهان وقائما عليه ومشمولا به وإلا كان الخطاب خرصا أو تخمينا أو رجما بالغيب في متاهات الظنون، مؤكداً أن هذا هو دور العقل في الخطاب الإنساني بشكل عام، وأخص ما يكون من ذلك في الخطاب الديني.