أبها: تغريد العلكمي

يحتار الكثير من الأسر في التوفيق بين رغبات أفرادها السياحية، ففي الوقت الذي تتوجه فيه الأسرة لمدن الملاهي والألعاب الترفيهية لتلبية رغبة الأطفال، تشعر النساء بالملل، والرغبة في الذهاب للتسوق، ورؤية الجديد من الأزياء وخطوط الموضة، أو الذهاب لأحد المتنزهات التي بإمكان الأسرة أن تقضي به وقتا ممتعا.
إلا أن الرجال غالبا ما يبحثون عن متسع من الوقت لحضور الفعاليات الرياضية ضمن المهرجانات السياحية كركوب الخيل والمباريات وتسلق الجبال والطيران الشراعي وتحجير السيارات، ولذلك حرصت لجان المهرجانات السياحية على استجماع رغبات العائلة في موسم واحد، في الوقت الذي تقوم فيه بعض الأسر بجدولة رغبات أفرادها وتقسيم أيام الإجازة بتخصيص كل يوم لرغبة فرد من أفرادها.
يقول رب الأسرة عبدالعزيز الغامدي: إنه في كل عام يحتار بين رغبات أفراد أسرته حين يسألهم عن مكان يتوجهون إليه للتنزه، فالأطفال يرغبون في الملاهي، والنساء في الأسواق، بينما هو يرغب في المتنزهات الطبيعية البكر، وقضاء معظم اليوم بها بعيدا عن صخب الازدحام، مبينا أنه اتخذ وأسرته حلا هذا العام بجدولة رغبات جميع أفراد الأسرة، بحيث تم تقسيم الرغبات وفقا لعدد أفراد الأسرة، ورغبة كل شخص بالمكان الذي يود التوجه إليه.
وأضاف الغامدي: أن هذا التقسيم ساهم كثيرا في إضفاء شيء من الهدوء على أفراد الأسرة، والقضاء على الانزعاج الذي كان يعاني منه حين يتوجه لمكان يرغبه أحدهم ولا يرغبه آخرون، مؤكدا أن هذا الحل أنقذه من مأزق الحيرة في المواسم السياحية التي يحرص فيها على تلبية رغبات كافة أفراد الأسرة، لاسيما وأن هذا الوقت ـ كما يقول ـ وقتهم الذي يجدون فيه متسعا للترفيه والاستمتاع.
ولفتت فاطمة الأحمري وهي ربة منزل إلى أنها وزوجها وجدا حلا لتضارب رغبات أفراد الأسرة في مكان التوجه أثناء التنزه، وذلك بزيارة المهرجانات السياحية التي تنظم في المناطق وتجمع كل الفعاليات في مكان واحد.
وقال الشاب فهد عسيري: إنه يحتار بشدة خلال الإجازات بسبب تزامن وقت الفعاليات الرياضية التي يحرص على حضورها مع فعاليات التسوق التي ترغب النساء في حضورها، مما اضطره إلى تخصيص أيام معينة للذهاب للتسوق، وأخرى له للذهاب للفعاليات الرياضية، كتحجير السيارات والمباريات والبطولات وركوب الخيل وغيرها.
من جانبه أوضح مدير المركز الإعلامي بمهرجان أبها للتسوق المقام حاليا بالمركز الدولي للمعارض بطريق المطار خالد آل دغيم أن الأسر عادة ترغب في تواجد كل رغبات أفرادها في مكان واحد، وهذا ما حرصت إدارة مهرجان التسوق بأبها على تفعيله منذ 12 عاما، وهو الجمع بين الفعاليات الترفيهية والتثقيفية والرياضية وفعاليات الأطفال والتسوق في مكان واحد لجمع كافة أفراد الأسرة دون الحيرة في التوجه لمكان يرغبه فرد على حساب آخر، ولذلك حظي المهرجان بحضور كبير منذ أول أيام انطلاقته.