من بينها الماكياج ومحادثة الصديقات وكتابة الخواطر
تفاجأ بعض الفتيات المراهقات السعوديات بمنعهن من قبل أسرهن من سلوكيات بريئة، كمحادثة أو زيارة الصديقات، أو كتابة الخواطر، أو وضع الماكياج، وذلك بدعوى حمايتهن من الوقوع في الخطأ، فيما تجهل الفتيات دافع أسرهن في هذا المنع من أمور يعتقدن أنها بريئة، ولا تؤدي بالضرورة إلى الخطأ، وسط إصرار الأمهات والآباء على هذا المنع من باب الدراية بمصلحتهن وحمايتهن.
تقول سديم يوسف، وهي طالبة مرحلة متوسطة إنها تحب الكتابة كثيرا، كما تحب جمع الخواطر الرومانسية من المجلات والكتب في مجلد خاص بها، إلى جانب متابعة كل جديد في عالم الخواطر والقصص الرومانسية عبر الإنترنت والكتب.
وتضطر سديم ـ كما تقول ـ إلى إخفاء هذه الكتب عن والديها، وتستمر في متابعة الجديد منها بعيدا عنهما، لأنهما يعتبران تلك الكتابات الرومانسية غير مناسبة لها كفتاة، وأنها قد توقعها في خطأ عاطفي، أو قد تكون عن تجربة عاطفية، مشيرة إلى أنها تضطر أحيانا لإخفاء مجلداتها وكتبها حتى لا يأخذانها منها، فيما تقوم والدتها بتفتيش غرفتها بعد كل فترة للتأكد من خلوها من هذه الممنوعات.
وأضافت سديم كل صديقاتي لهن من الهوايات والاهتمامات ما يتابعنه، ويحتفظن به، ولا أرى في كتابة الخواطر ما يوقع في الخطأ، فأنا موهوبة في الكتابة، وكذلك القراءة، خاصة الروايات الرومانسية ولا أجد سببا لهذا المنع.
وبينت رؤى عسيري، وهي طالبة مرحلة ثانوية، أنها تعاني من منع أسرتها لها من محادثة صديقاتها عبر الهاتف، تقول والدتي هي من اختارت الصديقة لي، وحتى في المدرسة أتت أمي وحددت من تجلس بجانبي في الفصل، مبينة أنها لا تعرف سببا لذلك سوى الخوف عليها من الوقوع في الخطأ، أو تقليد الفتيات وغير ذلك.
وأضافت صالحة الشهراني (أم لعدد من الفتيات) أن لديها فتاتين في مرحلة المراهقة وأنها اضطرت هي ووالدهما لوضع خطة معينة لتربيتهما خوفا عليهما من الوقوع في الخطأ، كمنعهما من وضع الماكياج حتى التخرج من الثانوية، ومنعهما أيضا من زيارة الصديقات في المنازل، ومنعهما من الاحتفاظ بمجلات أو كتابة الأشعار، وذلك لمصلحتهما ـ كما تقول ـ، مشيرة إلى أن مرحلة المراهقة للفتيات صعبة، ويجب على الوالدين حسم كافة تفاصيلها لتمر دون الوقوع في خطأ.
وقال علي الحربي، وهو أب لفتاة، إنه يرفض بتاتا أن تقنن حرية الفتاة في الأمور البريئة كوضع الماكياج الذي هو حق من حقوقهن التي تتطلبها أعمارهن، وكممارسة الهوايات غير المنافية للدين، أو الهوايات المقبولة كالكتابة مثلا أو القراءة وغيرها، مبينا أنه يعرف أحد الآباء قام بضرب ابنته عند زيارتها لإحدى الأسر القريبة منهم بسبب وضعها لأحمر شفاه، ويقول هذا خطأ تربوي وعلى الآباء ألا يفرطوا في التدليل أو القسوة.
من جانبه بين الأخصائي الاجتماعي خلف الشمري أن مسألة تربية الفتاة المراهقة تجد إشكالية كبرى في الكثير من المجتمعات، وليس في السعودية فقط، ولا شك أن النظرة الحالية للمراهقة أفضل بكثير من الماضي، ففي الماضي كان الآباء يعتقدون أن مراهقة الفتاة عار عليهم إخفاؤه حتى تكبر وتنضج ، لكن الآن ساهم الوعي والانفتاح في تغير النظرة الخاطئة بصورة معقولة.
وفيما يتعلق بحرمان الفتيات من تفاصيل بريئة أوضح الشمري أن على الوالدين عدم المبالغة في منع كل شيء عن الفتاة المراهقة، كي لا يتولد لديها الشعور بالكبت المؤدي للانفجار السلبي يوما ما، فإذا رأى الوالدان أن هناك سلوكيات مناسبة لعمر الفتاة كوضع ماكياج مثلا من باب التزين، أو ممارسة هواية معينة كالكتابة، أو علاقات اجتماعية كمحادثة صديقة عبر الهاتف، فعليهما أن يتفهما هذه التصرفات البريئة مشددا على ضرورة وجود رقابة، لكن دون إشعار الفتاة بأن الخناق يضّيق عليها، أو أنها مراقبة. ,ولفت الشمري إلى أن تربية المراهقة تحتاج إلى صبر وتحتاج أن يكون الوالدان صديقين للمراهق أو المراهقة، وعليهما كذلك أن يوازنا في العملية التربوية، بحيث لا يتم القسوة والحرمان، بدرجة لا يطيقها الابن و لا يكون هنالك إفراط يوقع في الخطأ، إلى جانب ضرورة اتباع أسلوب الإقناع في كل شيء، فإذا تم منع المراهق أو المراهقة من سلوك ما، فعلينا أن نقنعه بسبب منعنا له، وليس المنع لأجل المنع .