الطائف: نورة الثقفي

تتابع المحاضرات مع 5 طلاب عبر الدائرة المغلقة

اقتصر القبول في برنامج الفقه بمرحلة الماجستير للفتيات في جامعة الطائف على طالبة واحدة، فيما أعربت عدد من الطالبات المستبعدات عن استغرابهن وتساءلن عن كيفية قبول طالبة واحدة في قسم كامل، وكيف يتم فتح مجموعة دراسية لطالبة واحدة؟، وأكدن أنهن لم يقبلن رغم تسديدهن رسوم الاختبار.
وأوضحت احدى الطالبات أم سامي، أن الجامعة أبلغتهن أن القبول في مرحلة الماجستير مرهون بدفع الرسوم لاختبار القدرات، وبينت أنها دخلت الاختبار معتقدة أن قبولها مضمون، ولكنها فوجئت كغيرها من زميلاتها بأنه لم يتم قبولها.
من جانبها أشارت الطالبة فاطمة إلى أنها تقدمت لاختبار الماجستير، وسددت الرسوم وأفادتها الجامعة بأنه لن يتم تمكينها من أداء الاختبار إلا بالإيصال الذي يثبت دفعها للمبلغ عن طريق بنك الراجحي لصالح القياس والتقويم.
من جانبه أكد مدير جامعة الطائف الدكتور عبدالإله باناجة، في اتصال هاتفي لـالوطن، أن الطالبة التي قبلت بمفردها في برنامج الفقه ستكون ضمن مجموعة واحدة مع 5 طلاب، وسوف تتابع معهم المحاضرات التي ستكون عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة، مشيرا إلى أن الطالبة ربما تمكث في قاعة صغيرة على هيئة مكتب، مضيفا أن جميع أوراق قبول الطلاب والطالبات سليمة ولا غبار عليها، وأن الجامعة ترحب بمن يريد الإطلاع عليها ومتابعة برامجها وأنشطتها.
وقال باناجة، إن هيئة القياس والتقويم هي التي تجري هذا الاختبار بناء على طلب من الجامعة، مضيفا أن الرسوم التي تم دفعها من قبل الطلاب والطالبات تعود لهيئة القياس والتقويم. وأضاف أن الجامعة اشترطت الاختبار للرفع من مستوى طلابها وطالباتها لاستقطاب من يستحق الالتحاق بها، مبينا أن الاختبار كان شاملا ولا يعني دفع الرسوم القبول النهائي بالجامعة، بل هناك شروط أخرى مثل اختبار المقابلة ونحو ذلك، مشيرا إلى أن قبول الطلاب والطالبات في مرحلة الماجستير جاء وفق نتائجهم في الاختبارات والقدرات.