لندن: رويترز

ارتفعت أسعار النفط فوق 72 دولارا للبرميل أمس مدعومة بأنباء عن صادرات صينية قوية وبعدما أظهر تقرير لصناعة النفط انخفاضا أكبر من المتوقع في مخزونات الخام في الولايات المتحدة. ونمت الصادرات الصينية بنحو 50% في مايو مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي في إشارة إلى أن اقتصاد الصين ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم بدأ يزداد قوة.
وتجاوزت البيانات التي وردت في تقرير رويترز والتي جاءت قبيل إعلانها التوقعات بشكل كبير كما غذت ارتفاعا في أسواق الأسهم العالمية.
وقال معهد البترول الأمريكي أول من أمس بعد إغلاق التداول إن مخزونات النفط الأمريكية انخفضت 4.5 ملايين برميل الأسبوع الماضي أو أكثر من أربعة أمثال الانخفاض المتوقع مما يعزز صورة ارتفاع الطلب على النفط.
وصعد الخام الأمريكي للعقود تسليم يوليو 49 سنتا إلى 72.48 دولارا للبرميل لكنه يبقى منخفضا أكثر من 2% منذ بداية الشهر بعدما تراجع نحو 14% في مايو. وارتفع مزيج برنت خام القياس الأوروبي 47 سنتا إلى 72.54 دولارا للبرميل.
وقال كارستن فريتش المحلل لدى كومرتس بنك في فرانكفورت قد تضيف البيانات الصينية مزيدا من الثقة إلى الأسواق المالية في الوقت الذي يعتقد الكثيرون فيه أن الدولار ربما يكون بلغ ذروته. وأضاف فريتش كما يقدم تقرير معهد البترول الأمريكي الذي يشير إلى انخفاض كبير في مخزونات النفط بعض الدعم.