الخبر: رويترز

دعت الشركات الهندسية إلى تقديم وثائقها لإدارة بناء مصفاة جازان بحلول 12 يونيو

أفادت مصادر بالصناعة أمس بأن شركة أرامكو السعودية مددت للمرة الرابعة موعد تقديم العروض لبناء وحدة لمعالجة المواد الصلبة في مصفاة ينبع المقرر أن تبلغ طاقتها الإنتاجية 400 ألف برميل يوميا.
وذكرت المصادر أن الموعد النهائي لتقديم عروض بناء الوحدة التي ستنتج 6300 طن يوميا من الكوك و1260 طنا من الكبريت هو الآن السادس من يوليو. وسبق تمديد المهلة من موعد أصلي كان في 28 فبراير.
وقال أحد المصادر والذي طلب عدم كشف هويته: إن التمديد جاء بناء على طلب من أصحاب العطاءات.
ومن بين الشركات المنافسة على حزمة وحدة معالجة المواد الصلبة سايبم الإيطالية وبتروفاك البريطانية وديلم الصناعية الكورية الجنوبية.
وكانت كونوكو فيليبس ثالث أكبر شركة نفط أمريكية ذكرت في أبريل أنها ألغت خططا لبناء مصفاة ينبع مع أرامكو معللة ذلك باستراتيجيتها لتقليص عمليات مصافي التكرير.
وبعد انسحاب كونوكو أرسلت أرامكو خطابا إلى المقاولين بأنها ستمضي قدما في المشروع بنفسها أو عن طريق وحدة مملوكة لها بالكامل. 
من جهة أخرى قالت مصادر أخرى أمس: إن شركة أرامكو السعودية تبحث عن شركات لإدارة بناء مصفاة جازان.
وأشارت المصادر إلى أنه ينبغي على الشركات الهندسية تقديم وثائقها للتأهل المبدئي بما يتضمن التصميم الهندسي وخدمات إدارة المشروع بحلول 12 يونيو.
ومن المقرر أن تبلغ الطاقة الإنتاجية للمصفاة ما بين 250 و400 ألف برميل يوميا، وهي من بين عدة مجمعات جديدة تعتزم السعودية تشييدها لتعزيز طاقة التكرير المحلية. وقال مصدر بالصناعة: إن أرامكو لا تزال تدرس الخيارات للبت في طاقة المصفاة.