الشركة وقعت عقودا لتطوير الأعمال بأكثر من 16 مليار ريال
أنهت الشركة السعودية للخطوط الحديدية سار 70% من مشروع الجسر البري (الشمال - الجنوب)الذي يعد أطول قطار تعدين في العالم يربط مناجم المعادن في الشمال إلى مناطق توزيعها في وسط وشرق المملكة، مبينة أنها نفذت 900 كيلو متر حاليا من مشروع مسار سكة الحديد من أصل 1486 كيلو مترا.
وأكد الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للخطوط الحديدية سارالدكتور رميح بن محمد الرميح أن الشركة خطت خطوات جادة باتجاه التشغيل، وأن المشروع بدأ في تنفيذه منذ عام 2006 بعقود الأعمال الأرضية بمنطقة النفود، فضلا عن عقود الأعمال المدنية ومد الخطوط الحديدية في عام 2007، وفي عام 2009، مبينا أنه تم التعاقد على تصنيع القاطرات والمقطورات وأنظمة الإشارات والتحكم وفي هذا العام تم التعاقد مع مشغل المشروع الذي سيقوم بتشغيل خط التعدين.
يذكر أن المشروع يتكون من خطين رئيسيين هما (الخط الأول الذي يبدأ من الرياض ويمتد من ناحية الشمال الغربي إلى مركز الحديثة بالجوف، بينما يمتد الخط الثاني من نقطة المنتصف تقريباً خط الرياض- الحديثة إلى منطقة يطلق عليها اسم ملتقى الزبيرة شمالاً مروراً بمناطق ترسب البوكسايت في الزبيرة وصولاً إلى منشآت المعالجة والتصدير في رأس الزور على ساحل الخليج العربي.
وسيتم تخصيص أحد الفروع من الخط الرئيسي الذي يمتد من الرياض إلى الحديثة لخدمة مناجم الفوسفات في منطقة حزم الجلاميد في شمال غرب المملكة، وتخصيص فرع آخر لخدمة منطقة البسيطا الزراعية في الجوف إضافة إلى خط فرعي آخر يبدأ من الخط الرئيسي الممتد من منطقة الزبيرة إلى رأس الزور لخدمة مناجم البوكسايت في الزبيرة، إلى جانب خط فرعي آخر لخدمة مدينة الجبيل الصناعية المطلة على الخليج العربي.
وكشف الرميح خلال لقائه بالإعلاميين اول من أمس في الرياض، عن أن تكلفة العقود التي وقعت مع الشركات في تنفيذ الأعمال الأرضية والمدنية ومد الخطوط بلغت أكثر من 16 مليار ريال، مضيفا أن الشركة ستطرح خلال الربع الثالث من هذا العام المنافسات التشغيلية لخطوط التعدين أمام الشركات العالمية.
وأضاف الدكتور الرميح خط الركاب والبضائع الذي يربط الرياض بالمجمعة والقصيم و حائل والجوف والحديثة على الحدود الأردنية سيتم الانتهاء من إنشائه في مطلع عام 2013.
وأضاف الدكتور الرميح: أنه يتم إنجاز ما بين 4 إلى 6 كيلو مترات في اليوم الواحد على مسار الخط الحديدي للقطار منوهاً إلى أن قطار التعدين يربط مناجم الفوسفات بحزم الجلاميد بشمال المملكة ومناجم البوكسايت بالزبيرة والبعيثة في مناطق التصنيع بميناء رأس الزور على الخليج العربي، بطول يصل إلى 1486 كيلومترا في نهاية العام الحالي.
وحول طرح الشركة للاكتتاب العام، أوضح الدكتور الرميح إلى إمكانية طرح أسهم شركة (سار) للاكتتاب العام في حال وجود جدوى حقيقية من طرحها للاكتتاب العام.