جدة: نجلاء الحربي، سامية العيسي

قدم الطالبان بالكلية التقنية في بيشة، عبدالله سعيد العمري الشهراني ومحمد يعن الله خميس الغامدي ، في معرض ابتكار 2010 نظام تنبيه صديق للكفيف ضمن مشاركات المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني. وأكد المتدرب عبدالله الشهراني أن فكرة ابتكار نظام تنبيه الكفيف من الاصطدام بالحواجز مكون من عناصر إلكترونية مختلفة وتمت الاستعانة فيه بموتور هزاز تم الحصول عليه من الجوال العادي، وتصميم دائرة لتشغيل الموتور، مبينا أن طريقة العمل عبارة عن نظام إلكتروني مكون من أكثر من دائرة إلكترونية.
وأوضح أن كل دائرة بها عنصران مرسل، ومستقبل حساسان للموجات فوق الصوتية، حيث يقوم العنصر المرسل بإرسال موجات فوق صوتية حتى اذا اصطدمت بحاجز ارتد جزء منها الى الحساس المستقبل، ويتم أخذ هذه الإشارة ومعالجتها بدوائر إلكترونية أخرى، تقوم هذه الدوائر بالتحكم في موتور هزاز يعمل على تنبيه الشخص الكفيف بوجود حاجز بالجهة المقابلة للموتور الهزاز الذي يعمل.
وأكد أن هناك العديد من الدوائر التي تمر بها مراحل هذا الابتكار تتمثل في دائرة إرسال تعمل كمرسل لإنتاج الموجات فوق الصوتية ترسل عن طريق الحساس المرسل ودائرة استقبال تعمل على استقبال الموجات فوق الصوتية تستقبل الإشارة عن طريق الحساس المستقبل.
وأشار إلى أن هناك دائرة معالجة للإشارات فوق الصوتية تقوم بمعالجة الإشارات المستقبلة بتكبيرها بحيث تكون قادرة على تشغيل دائرة الموتور الهزاز، وأخرى للتحكم في الموتور الهزاز وتقوم هذه الدائرة بأخذ الإشارة من دائرة للاستقبال ومعالجتها بحيث يتم التحكم في الموتور الهزاز بشكل سليم.