القنفذة: محمد المجدوعي

لاحظ مشرفو النادي العلمي بمتوسطة خالد بن الوليد بمحافظة القنفذة توجه اهتمام الطلاب لحل مشاكل ومعاناة كبار السن مع أنشطتهم اليومية المعتادة، فمن البحث عن حلول لصعوبة الحركة إلى صعوبة الرؤية، وحتى ري حديقة المنزل كانت ابتكارات الطلاب في النادي العلمي.
ونجح الطلاب أحمد فارس، ريان علوي، محمد الحريري، وفارس الغموي في تطوير 3 ابتكارات تميزت ببساطة الفكرة وسهولة التنفيذ، الأول عبارة عن منظار لمساعدة كبار السن في البحث عن الأشياء الدقيقة، والثاني جهاز لرش حديقة المنزل. أما الابتكار الثالث فكان عبارة عن سلة مهملات متحركة يمكن التحكم فيها عن بعد.
ويقول رئيس قسم العلوم المشرف على مشروع تطوير العلوم الحديثة بالقنفذة المشرف التربوي عبدالرحمن الزاحمي عقب زيارته لمعرض نادي العلوم: إن مدارس المملكة تزخر بالكثير من المواهب المتعددة، والقادرة على إنتاج الكثير من الاختراعات متى ما أتيحت لها الفرصة.
ويقول معلم العلوم بمتوسطة خالد بن الوليد عبدالله القرني: إن هناك الكثير من الطلاب المبدعين والذين ظهرت عليهم الموهبة في اختراعات تجاوزت عمرهم، مما دعا المدرسة إلى تكريمهم، وإقامة معرض للنشاط العلمي ضم اختراعاتهم.
أما الطلاب أصحاب الابتكارات الثلاثة فقالوا: إنهم اجتمعوا مع بعضهم، وفكروا في اختراع يستفيدون منه، وأجمعوا على اختراع يخفف من معاناة أحد أقاربهم الكبير في السن، والذي يعاني من صعوبة في الحركة والنظر، واتفقوا على عمل 3 ابتكارات، ومنها منظار تكبير تم تزويده بعدسات تكبير كبيرة ومتعددة ليتمكن من خلاله المسن من رؤية كل ما حوله حتى الأشياء الدقيقة. أما جهاز الرش المحوري لرش حديقة المنزل، فيتكون من أدوات بسيطة من خامات البيئة، وقد تم تجريبه بحديقة المنزل والمدرسة، وأثبت نجاحه.
وأوضح مدير التربية والتعليم (بنين وبنات) بالمحافظة الدكتور محمد بن إبراهيم الزاحمي أن الإدارة وجهت كافة مدارسها بالاهتمام بالمخترعين، وتوفير ما يحتاجونه من إمكانيات، كما أن هناك مركزا للموهوبين يدعم هذه الاختراعات.