الرياض: بندر مسلم



استحوذ نشاط تقديم الطعام والشراب على ما نسبته 73 % من جملة المنشآت السياحية بالمملكة خلال العام 2017، وقد حصل نشاط خدمات الإقامة للزوار على ما نسبته 13 % من هذه المنشآت، بينما لم تصل نسبة المنشآت في نشاط نقل الركاب بالسكك الحديدية 1 % من إجمالي التوزيع النسبي لجميع المنشآت في الأنشطة المميزة للسياحة.

ارتفاع المنشآت
قالت الهيئة العامة للإحصاء في تقرير أخير، إن عدد المنشآت في الأنشطة المميزة للسياحة بالمملكة خلال عام 2017 زادت بنسبة تقدر بحوالي 2 % عن عدد المنشآت في العام 2016. كما بينت نتائح المسح أيضا أن عدد المشتغلين بالأنشطة المميزة للسياحة ارتفع عن العام السابق بنسبة 3.4 %، حيث بلغت نسبة الذكور
96 % من إجمالي المشتغلين، يشكل الذكور السعوديون منهم ما نسبته 22 %، بينما شكلت السعوديات ما نسبته 32 % من إجمالي المشتغلات الإناث.

التعويضات والرواتب
أوضحت الهيئة، أن التعويضات من رواتب وأجور والمزايا والبدلات زادت أيضا بنسبة 6 % عن العام 2016، وبلغت نسبة الزيادة في الإيرادات 3.3 %، في حين وصلت نسبة الزيادة في النفقات التشغيلية 5 % خلال العام 2017.
منشآت متناهية الصغر
بينت الهيئة، أن معظم منشآت الأنشطة المميزة للسياحة تصنف بأنها منشآت متناهية الصغر تلك التي توظف أقل من 6 مشتغلين في المنشأة الواحدة وذلك باستحواذها على أعلى نسبة من إجمالي عدد المنشآت بلغت 82.8 %، بينما بلغت نسبة المنشآت الصغيرة التي توظف ما بين 6-49 مشتغلا حوالي 16 % من الإجمالي، وتشكل هاتان الفئتان ما نسبته 98% من إجمالي المنشآت في الأنشطة المميزة للسياحة، في حين شكلت المنشآت متوسطة الحجم التي توظف ما بين 50-249 مشتغلا، والمنشآت كبيرة الحجم التي توظف 250 مشتغلا فأكثر مجتمعة نسبة لا تتجاوز 1.3 % من إجمالي المنشآت في الأنشطة المميزة للسياحة.

نسبة المشتغلين
ذكرت الهيئة، أن نشاط تقديم الطعام والشراب وخدمات الإقامة للزوار يساهم بالعدد الأكبر من المشتغلين في الأنشطة المميزة للسياحة بما نسبته
75 % من إجمالي المشتغلين، وفيما تشكل نسبة المشتغلين في بقية الأنشطة الأخرى 25 %.

 

التوزيع النسبي لأبرز المنشآت في الأنشطة المميزة للسياحة

تقديم الطعام والشراب 73 %
الإقامة للزوار 13 %
الأنشطة الرياضية والترفيهية 2 %
وكالات السفر وخدمات الحجز 4 %
استئجار وسائل النقل 5 %
الأنشطة الثقافية 1 %
النقل البري للركاب 2 %