صنعاء: الوطن، الوكالات

أفصحت مصادر ميدانية عن أن ميليشيات الحوثي الانقلابية دفعت بتعزيزات عسكرية وأسلحة ثقيلة باتجاه مديريتي حيس والتحيتا جنوبي الحديدة، ضاربة باتفاق السويد عرض الحائط، ومتجاهلة قرار وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه برعاية أممية.
 



أكدت مصادر ميدانية، أن ميليشيات الحوثي الانقلابية دفعت بتعزيزات جديدة باتجاه مديريتي حيس والتحيتا، جنوبي محافظة الحديدة، بهدف تعزيز مواقعها في منطقة السويق في مديرية التحيتا بثلاث دبابات وآليات عسكرية، فيما دفعت بآليات عسكرية وأسلحة ثقيلة إلى مديرية حيس.
يأتي ذلك بالتزامن مع إصرار ميليشيات الانقلابيين على خرق اتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه في السويد، بعد أن قامت بقصف مواقع قوات المقاومة المشتركة في منطقة الجاح التابعة لمديرية «بيت الفقيه»، مما أدى لوقوع إصابات في أفراد المقاومة.
ولفتت المصادر إلى أن المتمردين الحوثيين قصفوا الأحياء السكنية في مركز مديرية التحيتا، وكذلك أحياء مواقع قوات المقاومة شرقي مدينة الحديدة، فيما لقي طفلان مصرعهما نتيجة لغم حوثي في حي المسناء جنوبي المدينة.

تحرير مناطق صعدة

في غضون ذلك، واصلت قوات الجيش الوطني مدعومة بقوات التحالف العربي تقدمها في مناطق استراتيجية في صعدة، وحررت، في ساعات متأخرة مساء أول من أمس، مواقع شمالي غرب المحافظة.
ونقلت مواقع الجيش الوطني الرسمية عن قائد اللواء الثالث حرس حدود العميد عزيز الخطابي، قوله، إن «قوات الجيش حررت قرية الشط وجبل العوماني وجبل الشق، بالإضافة إلى قطع خطوط إمداد الميليشيا إلى جبل القويد، وإن هذا التحرير جاء عقب هجوم واسع شنته قوات الجيش مسنودة بمقاتلات تحالف دعم الشرعية، من ثلاثة محاور على مواقع تمركز الميليشيا». ولفت إلى أن الهجوم أسفر عن مصرع وإصابة العشرات من عناصر الميليشيا، علاوة على تدمير آليتين تابعتين لها، مشيرا إلى أن قوات الجيش عثرت على معمل لتصنيع الألغام والمتفجرات كانت تستخدمه الميليشيا.
وبالتزامن مع ذلك نفذت طائرات الأباتشي التابعة للتحالف، ضربات لتمشيط مواقع في محيط مناطق المواجهات، خلفت 18 قتيلا في صفوف الميليشيا وجرح آخرين.

تصاريح التحالف

على صعيد متصل، أكد التحالف، أمس، إصدار 10 تصاريح لسفن متجهة للموانئ اليمنية، تحمل مواد غذائية ونفطية، مشيرا إلى وجود 4 سفن تنتظر دخول ميناء الحديدة منذ 12 يوماً.
وكانت اللجنة العليا للإغاثة قد كشفت أن ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران احتجزت أكثر من 88 سفينة إغاثية وتجارية ونفطية، ومنعتها من الدخول إلى ميناءي الحديدة والصليف بمحافظة الحديدة. وأوضحت اللجنة أن الميليشيات احتجزت هذا الكم من السفن ومنعتها من الدخول إلى ميناء الحديدة والصليف خلال الفترة من مايو 2015 إلى ديسمبر 2018، منها 34 سفينة تلفت حمولتها بعد أن احتجزتها الميليشيات لأكثر من 6 أشهر.

خروقات المتمردين

01 رفد تعزيزات عسكرية بالمدينة

02 إطلاق النار على الأحياء السكنية

03 استمرار زرع الألغام داخل المدن

04 رفض الانسحاب من الميناء

05 سرقة المساعدات الإنسانية والمتاجرة بها