القاهرة: الوطن

تحتفظ مصر بآخر أنثى من سلالة وحيد القرن الشمالي الأبيض، بحديقة الحيوان في جنوب القاهرة.
وذكر تقرير نشرته قناة «صدى البلد» المصرية أن «بمقتل السودان، آخر ذكر من سلالة وحيد القرن الشمالي الأبيض في محمية «أول بيجيتا» في كينيا، أصبحت السلالة بأكملها مهددة بالانقراض في العالم بأكمله».
وأشار التقرير إلى أنه «ما زال يتواجد بعض الإناث من نفس الحيوان في أكثر من مكان حول العالم، ومنها أنثى الخرتيت في حديقة حيوان الجيزة في مصر، وأن أنثى وحيد القرن أصبحت غير قادرة على الحركة بصورة جيدة، وتجلس هادئة ساكنة قليلة الحركة، يغلبها العجز والوهن بعد أن تجاوزت 50 عاما، حيث لم يتبق من نوعها غير أنثى واحدة أخرى في الصين، ولم يتبق أمام جنسها غير سنوات قليلة وينقرض رسميا، بعد أن نفق آخر ذكر منه في جنوب إفريقيا في مارس الماضي».
وصرح الطبيب المكلف برعايتها قائلا «إنها متواجدة في مصر منذ 30 سنة، وسنها وصل إلى 53 عاما»، مشيرا إلى أن الحديقة كانت تمتلك ذكرا آخر من تلك الفصيلة وحاولت أكثر من مرة تهيئتها للتزاوج ولكن باءت جميع المحاولات بالفشل نظرا لسن الأنثى الكبيرة، وذلك قبل أن ينفق الذكر.
وأوضح الطبيب أن «تلك الفصيلة في طريقها للانقراض بعد نفوق آخر ذكر منها في جنوب إفريقيا، وهناك فصيلة أخرى من وحيد القرن الإفريقي في جنوب إفريقيا، تلك الفصيلة يمكن الاعتماد عليها، فهي سلالة كبيرة تتكون من حوالي 20 ألف ذكر وأنثى».