دبي : رويترز

سهما الدار وسوق دبي ينخفضان بعد نتائج الربع الأول

 تراجع مؤشر سوقي دبي المالي وأبوظبي للأوراق المالية 0.9%?‏ و0.1% على التوالي أمس. 
 وانخفض سهم الدار العقارية?‏ في أبوظبي إلى أدنى مستوى في ثمانية أسابيع بعد أن منيت الشركة بخسائر في الربع الأول من العام في حين هبط أيضا سهم سوق دبي المالي التي تدير البورصة مع تراجع أرباحها الفصلية.
 وجاء موسم النتائج في الإمارات فاترا حيث لا يبدي المستثمرون تفاعلا كبيرا مع النتائج في ظل انتظارهم للتوصل إلى حل بين دبي العالمية والبنوك الدائنة.
 وهبط سهم الدار العقارية 3.6% إلى 3.86 دارهم مسجلا أدنى إغلاق منذ الثامن من مارس بعد أن تكبدت الشركة خسائر صافية قدرها 314.2 مليون درهم (85.57 مليون دولار) وهو ما خالف التوقعات.
 وقال نائب الرئيس وكبير المتعاملين لدى جلف مينا للاستثمارات البديلة مروان شراب جرى التفاعل مع نتائج الدار بشكل سلبي مما أطلق موجة بيع في أسهم أبوظبي القيادية، جاءت معظم عمليات البيع في أسهم الدار قبل إعلان النتائج مما أظهر توقع الكثير من المستثمرين لأرقام سيئة. وأضاف نتوقع أن يتلقى سهم الدار دعما عند 3.70 دارهم، وحول هذا المستوى مع ظهور ضغوط بيع عند الاقتراب من أربعة دراهم.
 وتراجع سهم سوق دبي المالي 2.3% بعد انخفاض بلغ 8% في أرباح الربع الأول.
 وقال بنك الاستثمار شعاع كابيتال في مذكرة بحثية تؤكد نتائج سوق دبي المالي قيم التداول الضعيفة في البورصة، ولانزال على وجهة نظرنا بأن التقييمات الحالية لمضاعف ربحية سهم سوق دبي المالي  لعامي 2010 و2011 عند 41.9 و32.0 مرة على التوالي مبالغ فيها وهذا يعزز توصيتنا ببيع السهم.  وتراجع سهم إعمار العقارية 1.3% بعد أن أعلنت الشركة أنها لن تدفع توزيعات أرباح لعام 2009.  وقال جوليان بروس رئيس مبيعات الأسهم للمؤسسات بالمجموعة المالية-هيرميس ربما يكون هناك بعض المستثمرين الأفراد المستائين لكن تصريحات رئيس مجلس الإدارة محمد العبار جاءت قوية وستدفع أنباء دبي العالمية إعمار ومعها سوقا الإمارات.
 وتجري دبي العالمية محادثات لإعادة هيكلة ديون قيمتها 26 مليار دولار وعرضت على البنوك فائدة إضافية تبلغ 1% على سندات جديدة وقال محللون يوم الخميس إن من غير المرجح أن يلقى العرض قبولا من البنوك الدائنة.  وارتفع سهم بيت التمويل الكويتي 3.9% رغم أن البنك سجل انخفاضا قدره 21% في أرباح الربع الأول وحقق البنك ربحا صافيا بلغ 30.9 مليون دينار (107 ملايين دولار) وهو ما جاء دون التوقعات. وهبط السهم 6.9% في أقل من ثلاثة أسابيع.
 وقال المدير العام لمركز الجمان للاستشارات الاقتصادية في الكويت ناصر النفيسي كانت هناك شائعات عن أن بيت التمويل الكويتي سيتكبد خسائر. أشارت بعض التوقعات إلى أن ربحية السهم ستبلغ ثمانية فلوس لكنها بلغت حقيقة 12 فلسا مما ساهم في دعم السهم.
 وأضاف لكن إذا حسبت نتائج الربع الأول على أساس سنوي فإن ربحية السهم للعام بأكمله ستبلغ 50 فلسا وهو ليس بالأمر الجيد لذا لا نوصي بشراء السهم عند المستويات الحالية في الوقت الحاضر.
 وتراجع مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية?‏ 0.1 % إلى 2774 نقطة.  وارتفع مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية? 0.1% إلى 7310 نقاط. وتراجع مؤشر بورصة قطر??‏ 0.4 % إلى 7515 نقطة. 
 وارتفع مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية 0.3% إلى 6850 نقطة.