الرياض: محمد آل ماطر

أرباب أسر يتحرجون من ذكر اسم الزوجة والبنات

أكدت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف أنه لا يجوز لرب الأسرة الامتناع عن التعاون مع موظف التعداد كونه يخالف أوامر ولي الأمر. جاء ذلك في توجيه تلقاه أئمة الجوامع في ظل تعاون مصلحة الإحصاءات والمعلومات مع وزارة الشؤون الإسلامية والأقاف لتوعية أرباب الأسر بأهمية مشروع التعداد العام للسكان والمساكن والخطط التنموية والاجتماعية والاقتصادية التي تبنى على جمع مثل تلك المعلومات الدقيقة والصحيحة.
وكانت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف وجهت أئمة الجوامع بضرورة تثقيف الناس وتوعيتهم من خلال منابر الجوامع أمس مع ضرورة تبيان مشروع التعداد لتنمية خطط الدولة.
ولفتت الشؤون الإسلامية إلى أهمية التأكيد على أرباب الأسر بالتعاون مع موظفي التعداد الذين انطلقت أعمالهم ميدانياً الأربعاء الماضي بكافة مناطق ومحافظات ومراكز وقرى المملكة، ولا سيما ما يتناقله البعض من اعتراض بعض أرباب الأسر لموظفي التعداد أو ربما التطاول عليهم.
وحول الأسئلة المدونة باستمارة استيفاء بيانات الأسرة التي ربما يتحرج أو يمتنع عن الإجابة عنها أرباب الأسر، أوضح عدادون لـالوطن أنها تكمن في السؤال عن اسم الزوجة والبنات، فهناك من يتخوف ويكون رده سريعاً لا أستطيع الإفصاح، وهناك من يتردد بقوله لازم، وآخر يرد طيب راح أعطيك اسم غير حقيقي.
وأشار العدادون إلى أنهم يلقون حرجاً عند طرح مثل تلك الأسئلة، وفي حال اعتذر رب الأسرة عن الإجابة يتم الاتصال بالمراقب الذي يتولى عملية اقناع رب الأسرة بضرورة ذلك. وقالوا إن هناك الكثير من أرباب الأسر لا يتحرجون أو يمتنعون عن ذكر الأسماء، وهم يمثلون نسبة ممتازة.