جازان: عبدالله سهل، سعاد هبة

استنفرت إدارة شؤون المراكز الصحية بمنطقة جازان جهودها في تطبيق برنامج التوعية والتعزيز الصحي، وتأهيل التمريض، من خلال تنفيذ ورش عمل تدريبية في مختلف المجالات المتعلقة بالتحصينات والعلاج والوقاية.

 خطة برامج
اشتملت الورش التدريبية الصحية المنفذة على شرح مقومات عمل الخطة الشاملة السنوية، والبرامج الأساسية المتمثلة في التحصينات، والأمراض غير المعدية، وصحة الطفولة، والأمومة، وصحة الفم والأسنان، والتوعية خارج المراكز الصحية في الصحة المدرسية، والشراكة المجتمعية مع الجهات ذات الصلة.

 دعم المرضى
أوضح مدير إدارة التثقيف الإكلينيكي في الصحة العامة بجازان الدكتور أحمد العبدلي، أن البرنامج يعد من الركائز الأساسية للرعاية الصحية الأولية وطب الأسرة، مشيرا إلى أنه تم شرح 7 مبادرات لوزارة الصحة يتم تنفيذها، ومتابعة أدائها بمؤشرات ترصد وقائع التنفيذ والتطبيق، مضيفا إلى أن المبادرات تتمثل في التثقيف الإلكتروني، وعيادة التثقيف الإكلينيكي، وحزمة التثقيف، والتثقيف للسكري، والتثقيف الدوائي، ومجموعات الدعم للمرضى، والتمكين المجتمعي.

 تحسين المخرجات
أكد العبدلي أن تنفيذ المبادرات سيسهم في تحسين المخرجات، وتسهيل آلية التنفيذ ومتابعتها، والتي ستنعكس على رفع مستوى التوعية، وتعزيز الصحة لدى المراجعين، مبينا أن الهدف النهائي للمبادرات هو تغطية كل المراكز الصحية بنسبة 100% على عدة مراحل منفذة.

 

المبادرات المنفذة

01 التثقيف الإلكتروني
02 عيادة التثقيف الإكلينيكي
03 حزمة التثقيف
04 التثقيف للسكري
05 التثقيف الدوائي
06 مجموعات الدعم للمرضى
07 التمكين المجتمعي
 

 

البرامج الأساسية

01 التحصينات
02 الأمراض غير المعدية
03 صحة الطفولة
04 الأمومة
05 صحة الفم والأسنان
06 التوعية خارج المراكز الصحية
07 الشراكة المجتمعية