مكة المكرمة: إبتسام شقدار


كشف قائد المركز الوطني للعمليات الأمنية بوزارة الداخلية اللواء ركن عبدالرحمن محمد الصالح لـ«الوطن»، أن المركز الوطني للعمليات الأمنية 911 بمنطقة مكة المكرمة، استحدث خدمة جديدة ضمن الخدمات التقنية المتعددة التي يقدمها المركز في موسم حج هذا العام تمثلت في نظام الرسائل النصية SMS.

رفع الجودة
قال اللواء الصالح، إن «الرسائل النصية تكمن أهميتها في رفع مستوى الجودة بإشعار المتصلين برقم حالة البلاغ والإجراءات المتخذة لمعالجة الحالة، كذلك إرسال رسالة لتقييم مستوى جودة الخدمة»، مشيرا إلى أن المركز قام هذا العام بمضاعفة أعداد العاملين والعاملات بالمركز خلال موسم الحج، مشيدا بمهنية وكفاءة العاملين والعاملات في المركز.

45 ثانية
أوضح اللواء الصالح، أن المركز تلقى خلال أيام الحج التي امتدت من الثامن وحتى الحادي عشر من ذي الحجة الجاري، أكثر من 280 ألف اتصال، غالبيتها ذات طابع إنساني خدمي. وأضاف أن «المركز يستغرق فترة زمنية لا تتجاوز الـ45 ثانية منذ تلقي البلاغ وحتى ترحيله إلى جهات الاختصاص».

دور مركز العمليات
أبان قائد المركز الوطني للعمليات الأمنية بوزارة الداخلية، أن «دور مركز العمليات بعد توجيه الفرق الميدانية» يبدأ في التواصل مع مُبلّغ الحالة، ومعرفة مدى اكتمال الخدمة له، وتنقطع مسؤوليات المركز بعد توجيه البلاغات لضابط الوردية، وتحديد الفرقة الميدانية الأسرع، ونسبة المكالمات التي لم يتم الاستجابة لها 0 %»، مرجعا ذلك إلى أن الاستجابة تتم آليا خلال ثانيتين، وأن الفترة الزمنية لوصول الفرق الميدانية يتم تحديدها من القيادات المرابطة في العاصمة المقدسة أو المشاعر المقدسة وفق كل حالة.
وأكد أن الأنظمة التقنية المتطورة بالمركز، قامت عليها وكالة الوزارة للقدرات الأمنية، خصوصا أنظمة المتابعة التلفزيونية، مضيفا أن الطاقة الاستيعابية للأنظمة تصل إلى 20 ألف كاميرا.