الدمام : زينة علي



تفاوتت نسبة المنشآت التي تشتري وتبيع عن طريق الإنترنت بالمملكة، فبلغت الأولى 17 % والثانية  20 %، حيث زادت المنشآت التي تستخدم الإنترنت في بيع منتجاتها على المنشآت التي تشتري احتياجاتها من جهات أخرى عبر الإنترنت.  وأظهرت بيانات رسمية للهيئة العامة للإحصاء أن أعلى المنشآت التي استخدمت الإنترنت في بيع منتجاتها عبر تلقي طلبات الشراء عن طريق الإنترنت كانت منشآت التعدين واستغلال المحاجر، حيث بلغت نسبة المنشآت في هذا القطاع، التي تلقت طلبات البيع عبر الإنترنت 50 %، كما كانت الأعلى من حيث طلب شراء منتجات عبر الإنترنت بنسبة 46.88 %.

تفاوت الشراء والبيع عبر الإنترنت

كشف تقرير للهيئة العامة للإحصاء حول مسح نفاذ واستخدام تقنية المعلومات والاتصالات للمنشآت تفوق طلبات البيع عبر الإنترنت على طلبات الشراء، حيث شكلت النسبة الإجمالية للمنشآت التي تتلقى طلبات لشراء منتجاتها عبر الإنترنت
20 %، بينما كانت المنشآت التي تشتري منتجات عبر الإنترنت 17 %.  وأبان زيادة نسبة المنشآت التي تتلقى طلبات البيع عبر الإنترنت في المملكة في أغلب الأنشطة على نسبتها في الشراء عن طريق الإنترنت، حيث قلت طلبات الشراء في منشآت التعدين بحوالي 3 %، وفي مجال المعلومات والاتصالات بحوالي 7 %، وإمدادات المياه والصرف الصحي 2 %.
 

 عوامل زيادة البيع عبر الإنترنت
 

حدد خبير التسويق والإعلام ماجد الماجد 5 عوامل أدت إلى زيادة طلبات البيع عبر الإنترنت على طلبات الشراء، وهي نظام إدارة المنشأة، وطبيعة المنتجات المعروضة، واختلاف المنتجات بين المنشآت، والحاجة للسرعة في عمليات البيع والشراء، ومدى توفر تلك المنتجات في جهات أخرى.  وأضاف أن «آلية عمل أغلب الشركات الكبيرة تعتمد على تقديم طلبات الشراء عبر الإنترنت، حيث يتم توفير المنتج من قبل تلك المنشآت حسب الطب، أو تصنيعه حتى للجهة المقدمة للطلب، حيث إن تلك الطلبات غالبا ما تكون منتجات أولية أو أساسية، وليست مجرد كماليات أو قطع صغيرة». وأوضح الماجد أن «اتساع رقعة المملكة جعل من عملية البيع والشراء عبر الإنترنت أسهل للمنشآت، وأفضل لعمل جميع الإدرات، كما أن المملكة تعتبر سوقا إقليمية للكثير من المنتجات الأساسية، وهو ما يجعل الشراء عبر الإنترنت خيارا سهلا للجهات الراغبة بالشراء من خارج المملكة، ويزيد من الطلبات المقدمة للمنشآت التي توفر هذه الخدمات».
 

المنشآت التي تلقت طلبات شراء عن طريق الإنترنت

 التعدين واستغلال المحاجر 50 %
 المعلومات والاتصالات  35 %
 إمدادات المياه والصرف الصحي  34.33 %
 أنشطة المال والتأمين  31.25 %
 الصناعات التحويلية  28.31 %
 الأنشطة المهنية  23.66 %
 إمدادات الكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء  23.08 %
 النقل والتخزين  21.58 %
 الخدمات الإدارية وخدمات الدعم  20.77 %
 الزراعة والحراجة وصيد الأسماك  20.45 %
 الأنشطة العقارية  19.38 %
 الإقامة والطعام  19.07 %
 تجارة الجملة والتجزئة  17.24 %
 التشييد  16.71 %
 التعليم  11.25 %
 الصحة والعمل الاجتماعي  10.65 %
 الخدمات الأخرى  7.20 %
 الفنون والترفيه  4.35 %

20 % النسبة
 الإجمالية

المنشآت التي قامت بطلب أو شراء خدمات باستخدام الإنترنت

 التعدين واستغلال المحاجر 46.88 %
 إمدادات المياه والصرف الصحي  32.56 %
 المعلومات والاتصالات  28 %
 الصناعات التحويلية  21.76 %
 الزراعة والحراجة وصيد الأسماك  21.59 %
 الأنشطة المهنية  18.87 %
 أنشطة المال والتأمين  18.75 %
 الفنون والترفيه  17.39 %
 الصحة والعمل الاجتماعي  16.51 %
 النقل والتخزين  16.44 %
 تجارة الجملة والتجزئة  16.30 %
 إمدادات الكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء  15.38 %
 الخدمات الإدارية وخدمات الدعم  14.87 %
 التشييد  14.19 %
 الإقامة والطعام  14.11 %
 الأنشطة العقارية  13.66 %
 التعليم  12.68 %
 الخدمات الأخرى  11.20 %

17 % النسبة
 الإجمالية

5 عوامل لزيادة طلبات الشراء عبر الإنترنت:

نظام إدارة المنشأة

الحاجة للسرعة في عمليات البيع والشراء

مدى توفر تلك المنتجات في جهات أخرى

نظام إدارة المنشأة

اختلاف المنتجات بين المنشآت