أبها: محمد نور

خلص مسح الأداء الرقمي 2018 الذي نشرته مجلة Forbes إلى أن تنفيذ الإستراتيجية الرقمية، وتحقيق أقصى قدر من الأداء والقيام بذلك في وقت مبكر، أمر حاسم لنجاح المؤسسات في المستقبل. واتفق 95 % من المشاركين في المسح على أن قادة الأعمال التجارية الذين لا يطبقون التحول الرقمي الكامل العام المقبل سيواجهون عواقب سلبية على الأعمال مثل الخسارة في المبيعات والعائدات، وتأخير إطلاق المنتجات، وفقدان العملاء والولاء للعلامة التجارية، وانخفاض في إنتاجية الموظفين. 

تعظيم الأداء الرقمي
فيما أصبح التوصيل الرقمي وتقديم الخدمات الرقمية أمرًا مهمًا للغاية، أجرت شركة Riverbed المتخصصة في تكنولوجيا المعلومات مسحًا عالميًا لفهم القوى التي تدفع الأنشطة التجارية إلى التحول الرقمي بشكل أفضل، والفرص والتحديات التي تواجهها عند تنفيذ الإستراتيجيات الرقمية، وقال قادة الأعمال إن «المسح الجديد يجد فجوة الأداء الرقمية وكيفية التغلب عليها وكيفية تعظيم الأداء الرقمي وإدارة الخبرات الرقمية وترجمتهما إلى نجاح الأعمال».

تقييم الأداء
 شارك في المسح الجديد 1000 من قادة الأعمال العالميين، وكان الجميع تقريبا متفقين على أن تنفيذ الإستراتيجية الرقمية، وتحقيق أقصى قدر من الأداء والقيام بذلك في وقت مبكر، وليس آجلا، أمر حاسم لنجاحهم في المستقبل. كما وافقت الغالبية العظمى من المستجيبين (91%) على أن التجربة الرقمية الناجحة هي أكثر أهمية بالنسبة للنتيجة النهائية للشركة مقارنة بما كانت عليه قبل ثلاث سنوات فقط.

فوائد الرقمنة
يدرك قادة الأعمال التجارية الفوائد المتعلقة بالرقمنة - بما في ذلك زيادة الإيرادات وإدراك العلامة التجارية بشكل أفضل وتحسين إنتاجية الموظفين. وبينما يدفع الاندفاع الناجم عن التحولات الرقمية الأسواق إلى تبني منتجات وخدمات جديدة ومبتكرة، فإن هناك فجوة كبيرة في الأداء الرقمي؛ حيث أبلغ ما يقرب من 80% من قادة الأعمال عن فشل الخدمات الرقمية المهمة على الأقل عدة مرات شهريًا والتأثير على إنتاجية الموظفين وتجربة المستخدم النهائي. وقال 95% من صانعي القرار هؤلاء إن الحواجز الرئيسية - بما في ذلك القيود المفروضة على الميزانية، والشبكات التقليدية، وعدم الوضوح في التجربة الرقمية - تمنعهم من الاستفادة من الإستراتيجيات الرقمية المتقدمة وتقديم الأداء وتجربة العملاء المطلوبة في عالم اليوم الرقمي.

البنية الأساسية الحديثة
يقول 99% من قادة الأعمال إن الرؤية عبر التجربة الرقمية أمر بالغ الأهمية لقياسها وإدارتها بنجاح؛ ويعتقد 98% من صانعي القرار في قطاع الأعمال العالمي أن البنية الأساسية الحديثة من الجيل التالي التي توفر رشاقة أكبر أمر مهم لتحسين الأداء الرقمي. ويوضح قادة الأعمال أن وقت العمل هو الآن. ومن بين المستفتين: يعتقد 77% أنه من الأهمية بمكان أن تستثمر شركاتها في تجربة رقمية محسنة للمستخدمين أو العملاء خلال 12 شهرًا القادمة، بينما 95% يضيفون أن أولئك الذين لا يتصرفون في الأشهر الـ 12 المقبلة يعتقدون أنهم سيواجهون عواقب سلبية على الأعمال - مثل الخسارة في المبيعات والعائدات، وتأخير إطلاق المنتجات، وفقدان العملاء والولاء للعلامة التجارية، وانخفاض في إنتاجية الموظفين.

رؤية واضحة
يمكن لأداء الخدمة أو الأداة الرقمية - سواء كانت واجهة بيع بالتجزئة عبر الإنترنت أو خدمة صحية رقمية أو تطبيقًا مصرفيًا عبر الجوال - تحديد تجربة المستخدم النهائي على أنها جيدة أو سيئة وأي فجوة بين قدراته المحتملة وأدائه الفعلي أمر بالغ الأهمية للنجاح التجاري العام. ووجد الاستطلاع أنه من أجل تحقيق أقصى قدر من الأداء، تحتاج الشركات إلى رؤية واضحة في التجربة الرقمية الكاملة حتى تتمكن من مراقبة وقياس ومعالجة المشاكل بشكل استباقي. بالإضافة إلى ذلك، يجب على قادة الأعمال التأكد من أن لديهم بنية حديثة لتكنولوجيا المعلومات في مكان مناسب لدعم هذه التكنولوجيات الرقمية الجديدة والاستفادة منها.

إستراتيجيات كاملة
تشير نتائج المسح إلى أن الشركات التي تطرح استراتيجيات رقمية كاملة، بما في ذلك الرؤية الكاملة في بيئاتها الرقمية والبنية التحتية القادمة كطريقة لتحقيق أقصى قدر من الأداء، ستكون الشركات التي ستمهد الطريق للموجة القادمة من التكنولوجيا وسوف تجني فوائد دمج التقنيات الرقمية مثل الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في حلولها، وستفتح فئات جديدة من المنتجات ويتمكنوا من تحويل الاستراتيجيات الرقمية إلى أداء، وإعادة التفكير بشكل أساسي ممكن.