جدة: علي الحربي


كشف رئيس اللجنة الوطنية لوكلاء السيارات بمجلس الغرف السعودية فيصل أبوشوشة، أن هناك تأثيرا على ماكينة المركبات التي تقوم بتحويل البنزين من 95 إلى 91، ومن الممكن أن يؤدي إلى إتلافها، كونه لا يؤدي إلى الاحتراق الكامل.
وأوضح أبوشوشة أن تغيير البنزين يؤثر على الأداء أولاً، ثم إتلاف بعض أجزاء المحرك، ويؤدي إلى تقصير العمر الافتراضي له، وأشار أبوشوشة إلى أن المركبات التي تحول إلى البنزين 95 بدلاً من 91 لا يؤثر على سلامة المحرك، وإنما يتوقع استجابة كاملة.

نوعية الأوكتين
قال فايز سعيد مدرب سابق في المعهد السعودي الياباني للسيارات، إن التغيير من بنزين 95 إلى 91 يختلف حسب نوع السيارة ومحركها، وقال إن النوعين لا يختلفان عن بعضهما سوى في نوعية الأوكتين، والمعلوم أن السيارات الصغيرة يفضل تزويدها ببنزين 91 وهو ما يوضحه كتيب السيارة وتفضله الشركة المصنعة، لكن بشكل عام السيارات الفارهة يفضل استخدام أوكتين 95. ولمعرفة الأفضل للسيارة وضعت شركة أرامكو رابطا لمساعدة أصحاب السيارات في اختيار نوعية البنزين الأفضل للسيارة.