جدة: سعود المولد



قال مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقه مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، لدى افتتاحه أمس أكبر حديقة ثقافية في ساحة النورس بواجهة جدة البحرية الجديدة على مساحة 42 ألف م 2: الحمد لله أن الجهد من قبل الدولة والرعاية من الملك، أرى الآن ثمارها، وأضاف: سوف أختصر مشاعري في جملة واحدة، كنت أردد وأقول ارفع رأسك أنت سعودي.. واليوم أقول رفعت الرأس يا سعودي.
وقدم أمير منطقة مكة المكرمة الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين، وولي عهده الأمين، على هذا الاهتمام بجدة ومنطقة مكة المكرمة كاملة.
وكان الأمير خالد الفيصل، افتتح الحديقة ضمن ملتقى مكة الثقافي في نسخته الثانية بعنوان «كيف نكون قدوة؟»، فيما أطلق مسابقة في التصميم والبرمجة والتحكم في الروبوت، وركن للموهبة والإبداع والاختراع للطلاب، ومبادرة التطبيقات الإلكترونية.

شاشة تفاعلية
عرض جناح ملتقى مكة الثقافي، في الحديقة الثقافية محتويات الملتقى إلكترونيا للجمهور، كما قدم المسابقات الثقافية داخل جناح الملتقى للجمهور، مع استضافة الشخصيات الثقافية الأبرز في الجناح خلال فترة فعاليات الحديقة الثقافية، التي بدأت أمس وتستمر 10 أيام، فيما خصص جناح ملتقى مكة الثقافي شاشة تفاعلية ترفيهية في قالب قيمي تهدف إلى بناء القيم في شخصيات الأطفال نحو القدوة، بجانب إطلاق فعالية الجدارية، التي ستضم تعليقات حول قضية معينة تطرح بمشاركة الزوار للجناح، كما تم التنسيق بالتعاون مع جمعية الصم للقيام بجولة تعريفية للصم على الحديقة الثقافية، وخصص الجناح مختبرا تحليليا للقيم، وفيلم تعريفي لملتقى مكة الثقافي، إضافة إلى تخصيص فيلم توعوي للملتقى، وركن يتم من خلاله تصوير الزوار مع شعار الملتقى.

مسابقة علمية
تقوم وزارة التعليم بعمل مسابقة علمية لجميع طلاب التعليم العام للتنافس في التصميم والبرمجة والتحكم في الروبوت، من أجل نشر ثقافة الروبوت بين الطلاب وربط المعلومات النظرية بتطبيق عملي خلال المسابقة، فيما يتم ترسيخ فكرة العمل الجماعي والتعليم التعاوني بين الطلاب لجميع الفئات.

نماذج واقعية
شاركت جامعة الملك عبدالعزيز بركن تعريفي للموهبة والإبداع والاختراع، وعرض نماذج واقعية من ابتكارات الطلاب الحاصلة على جوائز محلية ودولية، بالإضافة إلى تنمية مهارات زوار الركن من خلال ألعاب الذكاء التفاعلية، وتستهدف جميع الفئات، فيما بدأت إمارة منطقة مكة المكرمة بعرض أبرز التطبيقات المميزة والمبدعة من أعمال الفائزين في مسابقة التطبيقات الإلكترونية، كما شملت المبادرات «بصمة طفل» تقوم خلالها وزارة التعليم بتهيئة بيئة علمية تعليمية ترفيهية منظمة ومشجعة وداعمة لتعلم الأطفال وتنمية مهاراتهم الابتكارية والإبداعية، وتشمل العديد من الأركان، كركن الاكتشافات العلمية، مكتبة الطفل الإبداعية، ألعاب وتطبيقات إلكترونية معززة لتعليم الطفل.

برنامج فني
تتيح مبادرات الحديقة الثقافية العديد من الأنشطة التي تتعلق بفن الرسم، حيث تقدم وزارة التعليم برنامجا فنيا تعليميا وترفيهيا متضمنا العديد من الأنشطة كالمرسم الحر، والكتابة بالحرق على الخشب، وفن الرسم على الماء، فيما قدمت جامعة الملك عبدالعزيز أنشطة تفاعلية للزوار والمهتمين بالمكتبات والقراءة، تضمنت عرض بعض المخطوطات والكتب الثقافية، المشاركة في تسجيل الكتب الصوتية، التعرف على برنامج أوديو كتاب، تعليم الأطفال على كيفية صناعة الكتاب، وذلك ضمن مشاركتها في مبادرات الحديقة الثقافية.

معرض متنقل
عرضت جامعة الملك عبدالعزيز معرضا متنقلا لمجموعة من الرسائل التوعوية للمجتمع، وكيفية التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة، فيما يوضح بعض الأجهزة التكنولوجية التي تساعد الأشخاص ذوي الإعاقة في معيشتهم، كما قامت مديرية الشؤون الصحية بالتعاون مع المستشفيات، ضمن المبادرات، بتقديم عدد من المواضيع الثقافية التي تهم الفرد والمجتمع.
كما شملت المبادرات، تقديم المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني مهرجانا ترفيهيا يُصاغ بجوانب وصبغة تقنية ومهنية وحرفية في عدة مجالات، منها: طباعة سلك سكرين، تصوير ديجتال، تصفيف الشعر، التزيين النسائي، تصميم صفحات الإنترنت، الطهي، والخياطة وتستهدف جميع الفئات.