مكة المكرمة، المدينة المنورة: واس

قال إمام وخطيب المسجد الحرام الدكتور أسامة بن عبدالله خياط إن مراتب صوم عاشوراء ثلاث، أرفعها أن يصام يوم قبله ويوم بعده، وتليها أن يصام يوم قبله وعليه أكثر الأحاديث، والثالثة أن يصام عاشوراء وحده.
وأضاف في خطبة الجمعة أمس بالمسجد الحرام «إن من دلائل سعة رحمة الله بعباده وإرادته الخير بهم وعموم فضله عليهم تبدو جلية في تعدد وتنوع أبواب الخير التي تدلهم عليها، ووجه أنظارهم إليها بما أنزل عليهم من البينات والهدى في محكم كتابه، وبما جاءهم بها نبيه المصطفى وحبيبه المجتبى صلوات الله وسلامه عليه في صحيح سنته، وما ثبت به النقل من هديه وسيرته.

ترويض النفس
أبان خياط أن من أعظم أبواب الخير أن يفتتح المسلم عامه الجديد بالصيام الذي تروض فيه النفس على كبح جماحها إزاء الشهوات المحرمة، والنزوات والشطحات، وتسمو به لبلوغ الكمالات الروحية، وتغدو به أقرب إلى كل خير يحبه الله ويرضاه، وأبعد عن كل شر حذر منه ونهى عنه.
وأضاف: إن للصيام في شهر الله المحرم مزية وفضلا عظيماً أخبر عنه رسول الهدى صلوات الله وسلامه عليه بقوله: (أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم، وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل) أخرجه الإمام مسلم. والصوم حين يقع في شهر حرام فإن الفضل يقترن فيه بالفضل فيتأكد بشرفه في ذاته وبشرف زمانه، وإن آكد الصيام في هذا الشهر صوم يوم عاشوراء، ذلك اليوم الذي نصر الله فيه موسى عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام على الطاغية فرعون، الذي علا في الأرض وجعل أهلها شيعا. وأوضح أن هذا اليوم من أيام الله التي جعل لها من الفضل العظيم ما ثبت في الحديث الذي أخرجه الإمام مسلم في صحيحه عن أبي قتادة -رضي الله عنه- أن رجلاً سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن صيام يوم عاشوراء فقال: (إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله). وفي الحديث الذي أخرجه الشيخان في صحيحيهما عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه سئل عن صوم عاشوراء فقال: ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم صام يوما يتحرى فضله على الأيام إلا هذا اليوم (يعني يوم عاشوراء).

أجر عظيم
قال الدكتور أسامة خياط: إن في هذا الجزاء الضافي والأجر العظيم لما يحفز الهمم ويستنهض العزائم إلى كمال الحرص على صيام هذا اليوم المبارك، واغتنام فرصته تأسياً بالنبي الكريم صلوات الله وسلامه عليه، وسيراً على طريق السلف الصالح رضوان الله عليهم، الذين كان طائفة منهم يصومون عاشوراء حتى في السفر، فخذوا بحظكم من هذا الخير وعظّموا ما عظّم الله من أيام باتباع سنة خير الورى صلوات الله وسلامه عليه، واقتفاء أثره والاهتداء بهديه، والحذر من الابتداع في دين الله ما لم يأذن به الله ولم يشرعه رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن ذلك الاكتحال في يوم عاشوراء والاختضاب والاغتسال فيه، فكل ما روي في ذلك موضوع لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

البعد عن الاختلاف
في المدينة المنورة تحدث إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ الدكتور علي الحذيفي عن حفظ المجتمع والبعد عن الاختلاف، موصيا المسلمين بتقوى الله عز وجل.
وقال في خطبة الجمعة أمس: إن الشرع المقدس أمر بالاجتماع والاتفاق ونهى عن الاختلاف والافتراق حفظا للدين الإسلامي الذي لا تقوم الحياة إلا به، ولا تنال الجنة إلا بالعمل به، وحفظا للمجتمع من التصدع والتخلخل والفوضى والتنازع والفساد والبغضاء وحماية للمصالح والمنافع والحقوق الخاصة والعامة، وتحقيقا للأمن والعدل والاستقرار، من أجل ذلك كله أمر الله سبحانه بالائتلاف ونهى عن الاختلاف فقال تعالى (واعتصموا بحبل اللَّه جميعا ولا تفرقوا واذكروا نعمة اللَّه عليكم إذ كنتم أعداء فألّف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا وكنتم على شفا حفرة مّن النّار فأنقذكم منها كذلك يبيّن اللَّه لكم آياته لعلكم تهتدون).
وأوضح الشيخ الحذيفي أن التماسك والاجتماع والترابط والتوافق والتكافل والتراحم ومناصرة الحق ونبذ الخلاف ونبذ التفرق حصن يأوي إليه المجتمع وموئل يسع الناس، ومأمن للجميع وقوة للدين وحفظ لمنافع الحياة الدنيا، وحرز من الفتن المضلة وسلامة وعافية من كيد الأعداء وضررهم, وكما أمر الله تعالى بالحفاظ على ترابط المجتمع نهى عن التقاطع والتدابر والشقاق والاختلاف والفوضى، وفتح باب الشر، مبينا أن هذه من النواهي والزواجر التي تضيع الحقوق وتفرق بين المسلمين.

التلاحم والاجتماع
بين إمام وخطيب المسجد النبوي أن من وصايا النبي صلى الله عليه وسلم النافعة التي ضمنت أوامر التعاضد والتلاحم والاجتماع، ونهت عن الفرقة والاختلاف والابتداع، فجمعت الدين والدنيا قوله صلى الله عليه وسلم لأصحابه: (أوصيكم بتقوى الله عز وجل، والسمع والطاعة، وإن تأمَّر عليكم عبد حبشي، فإِنه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين، تمسكوا بها، وعضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور؛ فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة).
وذكر أن من رحمة الله بالمسلمين أن حذرهم من الفتن عامة، كما نهى الشرع المقدس عن الفتن عامة وحذر منها لضررها، وحذر من فتن خاصة تضر صاحبها وتضر العامة، فقد حذر الشرع من أن يشذ الفرد عن الجماعة، والافتتان بالدنيا وإهمال أعمال الآخرة ونسيانها، والفلاح والفوز هما العمل للآخرة والعمل لإصلاح الدنيا وعمرانها بكل نافع ومفيد، يعز الدين ويفي بحاجات المسلمين، ويعف المرء المسلم عن ذل المسألة ويبسط يده بالنفقة في أبواب الخير.
ونبه إلى أن الإقبال على الدنيا بجمع حطامها من حلال وحرام وبال على صاحبها، وإضرار وشر على المجتمع، وجمعها بالاعتداء على حق الآخرين وظلمهم في حقوقهم وأموالهم يفرق الكلمة ويوهن الروابط والصّلات، والتنافس عليها بحرص وشح وخصومة يقود إلى تباغض القلوب وتنافرها، موضحا أن أول خلاف في الأمة خروج المنافقين على الخليفة الراشد عثمان رضي الله عنه بدافع حب الدنيا طمعا في منصب الدنيا فما نالوا إلا ترحا وخزيا.