أبها: الوطن

أعلنت شركة مايكروسوفت أن برنامج Paint «الرسام» الذي خدم مستخدمي الشركة مدة طويلة سيتوقف، إذ سيقدم برنامج ويندوز المقبل The Fall Creators كثيرا من الميزات الجديدة المتنوعة.
وذكر تقرير نشرته صحيفة «الجارديان» أن «برنامج الرسام صدر للمرة الأولى مع النسخة الأولى من ويندوز 1.0 عام 1985، وكان من أوائل برامج تحرير الرسومات، وأصبح أساسيا في ويندوز، ولم يبدأ برنامج بحفظ صور بصيغة JPEG حتى نسخة ويندوز عام 89».
وأضاف «مع تحديث ويندوز 10 كرييتورز، والذي أطلق في أبريل، قدمت مايكروسوفت الرسام الجديد 3D، ولكنه لم يكن تحديثا للرسام».
وأوضح التقرير أن «برنامج الرسام يقع الآن في عمود وقائمة البرامج التي ليست قيد التطوير النشط، والتي من الممكن إزالتها في الإصدارات المستقبلية، والآن مسألة وقت فقط قبل إزالته من مايكروسوفت»، مشبها ذلك بإزالة أثاثك القديم المفضل من بيت الطفولة.
وأبان أن «الرسام لم يكن من البرامج المتطورة، ولم يكن يدعم صيغا عدة، ولكن إن أردت أن تزيل شيئا باستخدام الماوس الخاص بك كتلوينة وغيرها، أو أن تقوم بالقص واللصق فالرسام هو الأفضل والأسرع للوصول، حتى على أجهزة كمبيوتر العمل والمنزلية».
ولفت التقرير إلى أن «أحدث نسخة من الرسام ظهرت في إصدار ويندوز 7، إذ تحسن كثيرا، ولكنه ما يزال ضعيفا بالمقارنة مع غيره من البدائل المجانية مثل Paint.net»، مشيرا إلى عدم تأكيد الموعد النهائي والرسمي لإزالة البرنامج الرسام الذي يعدّ واحدا من التطبيقات الأطول بقاء.