الرياض: الوطن

أطلق مشروع «سلام للتواصل الحضاري»، مسابقة خاصة للأفلام القصيرة بهدف دعم وتشجيع الشباب، وخاصة المبتعثين للمشاركة بفيديوهات قصيرة باللغة الإنجليزية تجسد الصورة الحضارية عن المملكة، وتعبر عن رسالة المملكة الإنسانية والحضارية وواقعها الحقيقي الإيجابي في جميع المجالات.

رسالة المملكة الإنسانية

أوضح المدير التنفيذي للمشروع نائب الأمين العام لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني الدكتور فهد بن سلطان السلطان أنه بالرغم مما حققته المملكة من إنجازات في المجال الحضاري والاقتصادي والتنموي وما تقوم به من دور إنساني على الصعيد المحلي والعالمي، إضافة إلى العديد من الإنجازات في البعد الاجتماعي والثقافي، إلا أن الصورة الذهنية عن المملكة لا تزال غير مكتملة لدى البعض في الخارج، ولا تمثل الواقع الحقيقي الذي تتمتع به المملكة، مشيرا إلى أن مسابقة سلام للأفلام القصيرة تنطلق من هذا الأساس وهو الحاجة الماسة، وخصوصا لفئة الشباب لا سيما المبتعثين في مختلف دول العالم لتشجيعهم ودعمهم لعكس صورة إيجابية عن المملكة وترجمة معرفتهم الأكاديمية وخبراتهم الثقافية عبر تقديم فيديوهات قصيرة باللغة الإنجليزية تحمل معاني سامية لرسالة المملكة الإنسانية والحضارية، وتعكس واقعها الفعلي لتصل إلى العالم كله معبرة عن الصورة الإيجابية الحضارية الشاملة عن المملكة في جميع المجالات. ودعا جميع المهتمين بمثل هذه الفكرة والمسابقة من الشباب السعودي ممن يتحدثون اللغة الإنجليزية إلى المشاركة في تقديم محتوى يسهم في تحسين وإبراز صورة المملكة الثقافية وتقديمها للعالم بأسلوب مبسط وسريع عبر وسائل الإعلام الجديد.

لجنة تحكيم متخصصة
 

يحق للمشروع عرض الأفلام المشاركة في المسابقة في حساباته في جميع الشبكات الاجتماعية (تويتر- فيسبوك - يوتيوب) وفي فعالياته وأمسياته المستقبلية، كما أن الأفلام الفائزة بالجوائز المالية تعد ملكا لمشروع سلام، ويحق له استخدامها لأغراضه التوعوية والربحية كافة.
وحدد مشروع «سلام للتواصل الحضاري» يوم الخامس من يناير 2018 من السنة المقبلة، آخر موعد لاستلام الأعمال. وأعلن المشروع أن استقبال المشاركات سيكون من خلال إرسال الأفلام عبر رابط Dropbox أو Google Drive أو WeTransfer، أو من خلال البريد الإلكتروني: Adminsalam4cc.com. وضمت لجنة تحكيم المسابقة عددا من المتخصصين في الإخراج وصناعة الأفلام والإعلام الجديد وخاصة على اليوتيوب.

أهداف المشروع

تأسس قبل أربع سنوات

تنمية التواصل الحضاري والإنساني

دراسة واقع الصورة الذهنية للسعودية

إبراز أهمية المملكة ودورها وإنجازاتها محلياً وإقليمياً ودولياً
 

مساعدة الباحثين وإثراء البحث العلمي في المجالات ذات العلاقة

تقديم حقائق علمية موضوعية عن منجزات المملكة في المجالات ذات العلاقة
رصد وتحليل ما يكتب عن المملكة من تقارير وملاحظات ومزاعم وإعداد مؤشرات علمية عنها، وعن الصورة الذهنية عن المملكة لدى الشعوب الأخرى

 شروط المسابقة

أن تتناول الأفلام المشاركة أحد الموضوعات الثلاثة

(النهضة الحضارية في المملكة - التسامح والتعايش في المملكة- التنوع الثقافي في المملكة)

أن تكون الأفلام باللغة الإنجليزية، أو مترجمة إلى الإنجليزية

ألا تزيد مدة الفيلم عن 5 دقائق

مجموع الجوائز 155 ألف ريال

الجائزة الأولى

 50 ألف ريال

الجائزة الثانية

40 ألف  ريال

الجائزة الثالثة

30 ألف ريال

الجائزة الرابعة

20 ألف ريال

الجائزة الخامسة

15 ألف ريال