الرياض: محمد العواجي

قال المدير العام التنفيذي لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض الدكتور راشد الراشد الحميد إن برنامج التشخيص والعلاج الجنيني في المستشفى عالج 434 حالةً تخصصية، وشخص 2028 حالةً خلال عمر البرنامج الذي بدأ قبل عقد.
وأضاف ـ خلال افتتاحه مؤتمر «الرعاية الجنينية في السعودية الحاضر والمستقبل» أمس ـ أن «البرنامج يقدم تدخلات تشخيصية وعلاجية للعديد من الأمراض والعيوب الخلقية، كفتق الحجاب الحاجز الخلقي، وعيوب تكيس الرئة، وورم عظمة العصعص، وانسداد مجرى التنفس بأورام خلقية، وانسداد مجرى البول، ومتلازمة انتقال الدم بين التوائم المتماثلة».
وأوضح استشاري جراحة الأطفال، ومدير برنامج التشخيص والعلاج الجنيني في المستشفى الدكتور سعود الشنيفي أن «المؤتمر الذي يعقد على مدى يومين يهدف إلى نشر المعرفة وتبادل الخبرات في مجال التشخيص والعلاج الجنيني ونقل الخبرات التراكمية».
وأبان أن «العلاج الجيني بالمستشفى بدأ العمل به عام 2008 بمسمى برنامج التشخيص والعلاج الجنيني، بهدف توفير رعاية شاملة وفق أحدث التقنيات الطبية للأم الحامل والجنين»، لافتا إلى قدرة البرنامج على التدخل التشخيصي والعلاجي لبعض الأمراض الوراثية التي قد تؤثر في المستقبل على الأم والجنين.
وبين أن البرنامج نجح في علاج حالات جنينية وتشوهات خلقية معقدة بنتائج تضاهي الدول المتقدمة طبيا، مشيرا إلى وجود خطة للتوسع من خلال افتتاح عيادات خارجية تخصصية لهذا النوع من العناية الطبية، كعيادات التشخيص والعلاج الجنيني، وعيادات تشخيص أمراض القلب الجنينية، والتشخيص الجيني.