جازان: سعاد هبه

أكد المشرف على كرسي المهندس عبدالله بقشان لأبحاث النحل، نائب رئيس جمعية النحالين، الدكتور أحمد الخازم لـ«الوطن»، أن مبادرة تطوير النحل التي أعلنتها وزارة البيئة والمياه والزراعة ستسهم في سد الفجوة بين الاستيراد والإنتاج المحلي


برامج المبادرة
بيّن المهندس بقشان أن المبادرة تحوي 4 برامج، هي: برنامج الحفاظ على السلالة المحلية للنحل، وبرنامج حماية وتنمية المراعي النحلية، وتنمية قدرات النحالين، وتعميق البحث العلمي التطبيقي،
وتطوير الخدمات الإرشادية، وحماية النحل من الأضرار، وبرنامج تشجيع الاستثمار. كما أضافت الوزارة زراعة 4 ملايين شجرة، جزء منها للمراعي النحلية.

الرقعة الخضراء
أضاف المهندس بقشان أن زيادة الرقعة الخضراء في المملكة، والذي يأتي ضمن برامج التحول الوطني التي تناقشها الوزارة هذه الأيام، سيكون للمراعي النحلية نصيب منها.
كما أن تأسيس عدد من الجمعيات التعاونية، والدعم والقروض التي تقدم للأفراد والجمعيات من عدد من الجهات، خصوصا صندوق التنمية الزراعية، ونظام النحل الذي اعتمده مجلس الوزراء، ومحطات تربية الملكات والمناحل الإرشادية والمشاريع الإرشادية التي اعتمدتها الوزارة وتنفذها الجمعيات التعاونية، بالتنسيق مع مجلس الجمعيات التعاونية سيؤدى إلى النهوض بقطاع تربية نحل العسل في المملكة.