أبها: الوطن

تواصل إدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، تشديد إجراءاتها ضد نظام طهران وتجريم تحركاته، وخنق وكلائه في المنطقة، وفي مقدمتهم النظام السوري، وميليشيات الحوثيين الانقلابية، وحزب الله اللبناني. وتستهدف الإجراءات الجديدة لإدارة ترمب، فرض عقوبات جديدة على داعمي الأسد، خاصة روسيا وإيران، بهدف دفعه إلى الدخول في مفاوضات جادة، تمهِّد لتسوية الأزمة السورية، فيما يبدأ أعضاء الكونجرس جلستهم الأولى بعد عطلة الربيع، الأسبوع المقبل بالتصويت على قوانين متعددة، أهمها منع وصول الدعم الصاروخي لنظام بشار، إضافة إلى عزل ثلاث شركات طيران إيرانية تجارية يشتبه في أنها تهرب الأسلحة والذخائر والمقاتلين إلى سورية. 

مواضيع مطروحة
بحسب مراقبين، تسعى شخصيات من داخل الحزب الجمهوري لإقناع إدارة ترمب بإلغاء الترخيص لشركات الطيران الأميركية بالتعامل التجاري مع نظيرتها الإيرانية، فيما يوجد قانون جديد يجري الإعداد لطرحه في الكونجرس، يتمثل في فرض عقوبات على الحرس الثوري، لتورطه في جرائم حرب وإرهاب. كما ستشمل المواضيع المطروحة على طاولة الكونجرس «قانون قيصر»، الذي يحمل اسم المصور العسكري السوري، الذي فر ومعه نحو 55 ألف صورة مسربة، تظهر التعذيب الوحشي الممارس داخل سجون النظام السوري. ويرى مراقبون أن التحول الجذري في مواقف الإدارة الأميركية الجديدة تجاه إيران وعملائها، سيمكن أعضاء الكونجرس من تمرير العقوبات ضد طهران، خاصة أن الجمهوريين باتوا يشكلون الأغلبية داخل المجلس، فيما لا يزال بعض الديمقراطيين يرفضون فكرة العقوبات، خوفا من تهديد الاتفاق النووي، وهو الأمر الذي زاد من تمادي خطر إيران في المنطقة.

خنق الإرهاب
أكد وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين، أن العقوبات غير النووية ضد طهران سيتم تشديدها، واصفا هذه العقوبات التي سيتم فرضها على إيران وكوريا الشمالية بأنها «مهمة». وأوضح أن السلطات الأميركية تتابع النظام الإيراني وتحركاته عن كثب، لافتا إلى أن العقوبات المفروضة على مصلحة السجون ومسؤولي الأمن الإيرانيين، الأسبوع الماضي، جاءت بسبب الانتهاكات الخطيرة التي تمارس بحق المعتقلين، مبينا أن العقوبات غير النووية ستزيد من خنق هذا النظام. وأدرجت وزارة الخزانة الأميركية، الأسبوع الماضي شقيق قائد فيلق القدس، سهراب سليماني، في لائحة العقوبات، بسبب تورطه في جرائم ضد الإنسانية وتعذيب معتقلي الرأي، بحكم منصبه كمسؤول عن شؤون الاستخبارات والأمن في السجون الإيرانية.


قضايا في أجندة الكونجرس:
- منع التعامل مع الطيران الإيراني
- معاقبة الحرس الثوري
- قانون قيصر
- عدم دعم التجارب الصاروخية
- العقوبات غير النووية