جدة: منال الجعيد

أوضح كبير الاستشاريين بمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون، رئيس مجموعة الشبكية السعودية، الدكتور حسن الذيبي لـ«الوطن» أن هناك 7 مسببات رئيسية لانفصال شبكية العين، مؤكدا أن جميع العمليات التي تجرى داخل العين تجعلها عرضة لانفصال الشبكية، وذلك بنسب متفاوتة، خصوصا عمليات الماء الأبيض والماء الأزرق، وعمليات استئصال الجسم الزجاجي الهلامي والشبكية.
وذكر الذيبي أن نسبة حدوث انفصال الشبكية بشكل عام تصل ما يقارب 1 في 10000، وترتفع نسبة الانفصال في العين الثانية للمصابين بانفصال الشبكية مسبقا إلى 5.8% في السنة الأولى مع ارتفاع ملحوظ في السنوات التي تليها.
وحول أسباب انفصال الشبكية أشار الذيبي إلى عدة مسببات، منها التقدم في العمر، فكلما كبر السن زادت احتمالات الإصابة بانفصال الجسم الزجاجي الخلفي، وهو الأمر الذي قد يتسبب في تمزقات في الشبكية ومن ثم انفصالها، وكذلك فإن قصر النظر الحاد يعد سببا آخر نتيجة ضعف ورقة سماكة الشبكية مع وجود ضعف وثقوب في أطرافها، الأمر الذي يجعلها أكثر عرضة للتمزق أو الانفصال.
أما السبب الثالث فتمثل في الخضوع لجراحة عيون سابقة، ثم الإصابات المباشرة التي يمكن أن تؤذي العين، وخامسا بعض حالات اعتلال الشبكة الوراثي، ثم اعتلال الشبكية السكري، وأخيرا أمراض العيون المختلفة مثل المياه الزرقاء (ارتفاع ضغط العين، خصوصا الوراثي)، أو اعتلال الشبكية الخداجي.
ونوه الذيبي إلى أن انفصال شبكية العين بعد إجراء بعض العمليات الجراحية يعد خطأ طبيا، إذا لم يكن الجراح مؤهلا لذلك، ولم يتعامل مع المضاعفات الطارئة بالطريقة المثلى.