جدة: ياسر باعامر، ريان الجهني

تخضع وزارة الصحة الأطباء المدخنين، التابعين لمستشفيات الوزارة والقطاع الخاص، لما أسمته بـ«الملاحظة السرية». ولجأت الوزارة إلى ذلك الإجراء بعد ورود شكاوى داخلية من إدارات المستشفيات الحكومية والقطاع الخاص عن لجوء عدد من الأطباء إلى ممارسة التدخين أثناء الدوام الرسمي، أو ضمن محيط مقرات عملهم.


علمت «الوطن» من مصادر مطلعة في وزارة الصحة أن «الأطباء المدخنين»، التابعين لمستشفيات الوزارة أو القطاع الخاص، سيخضعون لما أسمته بـ «الملاحظة السرية».
ولجأت وزارة الصحة إلى ذلك الإجراء بعد ورود شكاوى داخلية من إدارات المستشفيات الحكومية ومن إدارة القطاع الخاص في إدارات الشؤون الصحية، أو من خلال منافذ الشكاوى التي وفرتها عبر بوابتها الإلكترونية، من لجوء عدد من الأطباء إلى ممارسة التدخين أثناء الدوام الرسمي، أو ضمن محيط مقرات عملهم.
السمعة الصحية
شددت وزارة الصحة، على أن ممارسة «الأطباء المدخنين» للتدخين، أمام المرضى والزائرين يضر بما أسمته بـ «السمعة الصحية»، وأكدت أنهم بذلك يخالفون أداء الواجب المهني، إذ لا يدخل ذلك ضمن «الإطار الشخصي»، كونهم في دوامهم الرسمي.
ولم تتضح رؤية وزارة الصحة في الآليات أو الإجراءات التي ستتخذها ضد «أطبائها المدخنين»، واستندت في خطوتها الحالية، على القرار الصادر من وزارة الداخلية، بموجب الأمر السامي الكريم، القاضي بمنع التدخين في جميع الوزارات والمصالح الحكومية والمؤسسات العامة، إضافة إلى الأماكن المغلقة والمقاهي والمطاعم والمراكز التجارية غير المكشوفة.
السجائر الإلكترونية
أدرجت وزارة الصحة «السجائر الإلكترونية» ضمن المحظورات التي يجب على الأطباء عدم تدخينها إلى جانب التبغ، باعتبارها تضر بسمعة الوزارة، وهو ما يشكل تحدياً لها في تنفيذ هذا الإجراء عليهم.
في المقابل، لا تتوفر إحصاءات رسمية صادرة من وزارة الصحة، بعدد «الأطباء المدخنين» في مستشفيات الوزارة، إلا أن المصادر أكدت أن نسبتهم تفوق «الممارسين الصحيين»، سواء من «الممرضين أو الإداريين».
وأكد عدد من جمعيات مكافحة التدخين في المملكة أن «تدخين الأطباء» يعد من الأسباب الرئيسية في عدم إقلاع المدخنين، وطالب بعضها في حديث إلى «الوطن»، وزارة الصحة بإجراء «مسح شامل»، على كوادرها الصحية، المدخنين أثناء الدوام الرسمي، إضافة إلى تحديد «الإجراءات العقابية»، كونهم مخالفين للقرار السامي. 

لماذا لجأت الصحة للملاحظة السرية؟
- تدخين الأطباء خلال الدوام
- الإضرار بالسمعة الصحية
- مخالفة أداء الواجب المهني